المصور حسين زورار يسلط الضوء في البومه “Algérie dévoilée” على العودة للحياة بعد سنوات لإرهاب
اصدر المصور الصحفي حسين زورارعن منشورات اغلاي ” Aglaë“المتخصصة في الكتاب الفني البومه “الجيري ديفوالي “أو ” Algérie dévoilée” يضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية لاماكن و مناظر و مشاهد من الحياة اليومية للجزائر التي بدأت تعود إليها الحياة بعد سنوات من الإرهاب. يسعى المصور في هذا العمل الذي وقع تقديمه التشكيلي والنحات الفرنسي فرانسوا باسكال كونفير إلى إعادة الاعتبار لعمل المصور الصحفي وأيضا إبراز الإرهاصات الأولى لعودة الأمل في الحياة عن طريق استرجاع الفضاءات العامة في مطلع العام 2000. ركز صاحب هذا العمل الذي تضمن أكثر من مائة صورة أخذت في الفترة ما بين 2001و 2012 على إبرازمظاهرعودة الحياة تدريجيا للجزائرعبرصورلإحياء رمزية مثل ساحة الشهداء وحي باب الواد وساحة بورسعيد. وتجسيدا لهذه العودة التدريجية للحياة ارتائ الفنان التقاط صور في يوم كسوف للشمس حيث ظهرت المدينة شبه خالية من سكانها . و تعود الحياة من جديد من خلال استعادة السكان لاماكن وفضاءات بالعاصمة مثل “مقهى ملاكوف” ملتقى مغني الشعبي وكذا في المساحات الخضراء وحدائق التسلية التي بدأت تسترجع روادها . تجولت كاميرا حسين زورار أيضا في حي القصبة العتيق القلب النابض للعاصمة حيث ركزالمصورعلى إبرازالمعالم التاريخية لهذا الحي الذي اخذ في استرجاع الأمل بدا ينبض من خلال صوراطفال يلعبون بالكرة و آخرين عائدين من المدرسة. و لم تفوت عدسة الكاميرا الدقيقة في ال30صورة التي كرست للقصبة إظهار الوضع المتردي لبناياتها جراء الإهمال . و تضمن أيضا الالبوم صورعن منطقة القبائل لاسيما المدن الساحلية مثل ازفون و توجة و تقزيرت مركزا على التغيرات التي بدت عنها و بداية عودة المصطفين الى شواطئها. كما افرد حسين زورارفي هذا العمل الفني صور جميلة لمدينة قسنطينة التي تظهر ولع المصور بالجسور و القناطر. ترسيخا لعودة الحياة إلى كل أرجاء الجزائر انتقلت الكاميرا إلى منطقة الشلف حيث جاء الفنان بصور عن قرية عانت الكثير من الإرهاب في التسعينات مبرزا عودة الحياة والأمل من خلال مظاهر احتفالية . كما نقل الفنان أيضا صور لمناظر طبيعية خلابة تنوعت بين البحروشواطئه وموانئه و بين الجبال و الجنوب برماله الذهبية في هذا العمل الذي أراد من خلاله أيضا إعادة الاعتبار للمصور الصحفي. حسين زورار مصور صحفي منذ السبعينات وهو صاحب الصورة الشهيرة (مادونة بن طلحة) التي جابت العالم و التي التقطها في 23 سبتمبر 1997 غداة المجازرالإرهابية التي اقترفت بهذا الحي . و قد نال عن هذه الصورة عدة جوائز منها جائزة “World press photo 1998” في صنف البورتريهات و جائزة بايوللمراسلي الحرب في 1988. لقد شارك حسين زورارفي عدة معارض باكبر المدن الاروبية والامريكية إلا انه لم يقيم سوى ثلاث معارض بالجزائر بين 1974 و 1988 .