الشريط القصير.. بين البحث عن اطر جديدة للدعم و فضاءات للعرض
اعاد عرض مجموعة من الاشرطة اقصيرة الجزائرية بمناسبة الطبعة الرابعة الايام السينمائية بالجزائر(16-20 نوفمبر) الى الواجهة استمرار معاناة هذا اللون التعبيري من نقص الدعم المادي و غياب فضاءات العرض. و رغم ان الاعمال ال14 التي عرضت بقاعة السينماتك قد لقيت اقبالا كبيرا من الجمهور لا سيما النقاد والمهتمين بهذا الشكل من التعبير مما يؤكد الاهتمام المتزايدة بالشريط القصير إلا ان مستوى بعض الاعمال سواء من الناحية التقنية او السيناريو كشف عن متاعب هؤلاء في ايجاد الدعم والتشجيع و فرص لعرض اعمالهم بعيدا عن الاحداث المناسبتية . ورغم تنظيم مثل هذه الايام التي بادرت بها جمعية “لنا الشاشات” تشكل فضاء حيويا للسينمائيين الشباب لتقديم افلامهم ولاحتكاك والتواصل والبحث عن وسائل انجع لانجازاعمال اخرى إلا ان انتظارالمهرجانات والمناسبات فقط لا يسمح بخلق جومشجع على العمل وتطويرهذا النوع السينمائي كما اكده الكثيرمن المشاركين والحضور. وتساءل البعض هل بروزاسماء اثبت وجودها محليا وخارج الحدود من خلال اعمال توجت في عدة محافل مثل”قراجوز” لعبد النور زحزاح او “العابرالاخير” لمونس خمار” وايضا “الجزيرة” لسيدي بومدين الفائزبجائزة احسن فيلم في مسابقة الافلام القصيرة لمهرجان ابوظبي السينمائي 2012 مؤشرا كافيا لتطورهذا الشكل التعبيري . نقص في الدعم والتوزيع وتأخرعن ركب البلدان المجاورة عن هذا الموضوع يقول المخرج والممثل مناد مبارك الذي عرض بالمناسبة فيلمه الاخير “ايمينغ” (جائزة تشجيعية من لجنة تحكيم مهرجان الفيلم العربي بوهران الاخير) ان الشريط القصيرالجزائري “تمكن فعلا من فرض سمعة طيبة” في السنوات الاخيرة خاصة في المهرجانات الدولية “بفضل ثلة من الشباب الموهوب والمولع” بالسينما من الجنسيين. ويضيف هذا المخرج -الذي يعتبران الفيلم القصيروسيلة هامة للتمرن في السينما على غرارالقصة القصيرة في الأدب- “ان الارادة الموجودة لدى الشباب غيركافية لترقية هذا النوع في ظل استمرار مشكل التوزيع ونقص الدعم الكافي من قبل السلطات المعنية .” واشارمن جهة اخرى الى وجود فرص للإنتاج بمساهمة مؤسسة انتاج خاصة بعد تبني مشاريعهم واستفادتها ايضا من دعم الفداتيك وهي طرق اخرى للعمل يجب استغلالها خاصة لتطويرالجانب التقني الذي لا يزال ضعيفا عند الكثير. وعن توزيع هذه الافلام قال هذا الفنان الطموح الذي اختارالفيلم القصيرعن قناعة ان مثل هذه الافلام تعرض في القاعات فقط بمناسبة المهرجانات مشيرا الى ان فيلمه الاخيرلم يسجل اكثرمن الف مشاهد. فالتلفزيون يبقى حسبه ” الوسيط الانسب” لعرض هذه الافلام كما هوشان في بعض قنوات الاوربية مشددا على دورالقنوات العمومية في تشجيع عرضها ودعمها لان “انتشارالفيلم القصيريمرحتما عبرالتلفزيون الذي يساهم بذلك في التحسيس بأهمية الصورة”. واشارالناقد نبيل حاجي من جهته الى غياب الدينامكية في الانتاج (2 الى 3 افلام سنويا ) رغم ان “استعمال التقنيات الجديدة مثل الكاميرات الرقمية و الهواتف النقالة قد حررت نوعا ما الشباب “إلا ان هذا الاخيركثيرا ما يسقط في مطب عدم التحكم في هذه التكنولوجية في ظل غياب التكوين . و”مع ذلك يبقى الفيلم القصيرحسبه “مدرسة اساسية في بناء منتوج سينمائي جزائري معتبر” . مشكل الدعم والتشجيع سبق و ان طرح من قبل حيث دعا البعض الى “بنشاء صندوق دعم خاص بالفيلم القصير يقدم على شكل اعانات او قروض للمشاريع مؤكدين ضرورة تفعيل اكثر لدعم الوصاية . كما اجمع المشاركون في هذا الايام على ان الشريط القصير في الجزائررغم وجود المواهب و الحضور المشرف في المهرجانات لم يحقق بعد التطور المنشود في حين قطع الشريط القصيرفي كل من تونس و المغرب اشواطا كبيرة في تطوره.