إعــــلانات

وفد افريقي رفيع المستوى اليوم بطرابلس للقاء القذافي وزعماء المتمردين بحثا عن مخرج سياسى للازمة الليبية

وفد افريقي رفيع المستوى اليوم بطرابلس للقاء القذافي وزعماء المتمردين بحثا عن مخرج سياسى للازمة الليبية

يواصل الاتحاد الافريقي محاولاته الرامية الى وضع حد للاقتتال الدائر فى ليبيا حيث من المنتظر أن يجتمع أعضاء لجنته رفيعة المستوى اليوم الاحد بالعاصمة طرابلس لهذا الغرض مع قائد الثورة الليبية العقيد معمرالقذافي وبأعضاء المجلس الوطني الانتقالي المتمردين في بنغازي

 ويصر الاتحاد الافريقي على الحل السياسي للازمة الليبية باعتبار ذلك الطريق الوحيد الذي يسمح لليبيين تجاوز هذا الظرف الصعب فى تاريخ ليبيا. وجددت اللجنة الافريقية التي تضم خمس رؤساء وتتمتع بدعم كبير لمساعيها من قبل المجتمع الدولي عزمها على المضي قدما من أجل أداء مهمتها الرامية الى مساعدة جميع الاطراف على ايجاد حل سريع للازمة على أساس “خارطة الطريق” الافريقية.

 وتمحورت “خارطة الطريق” الافريقية بعد اعتمادها من طرف مجلس الامن والسلم الافريقي على الوقف الفوري لجميع الاعمال العدائية والتعاون مع السلطات الليبية المعنية من أجل تسهيل وصول المساعدات الانسانية الى السكان المحتاجين اليها وحماية الجاليات الاجنبية بمن فيهم العمالة الافريقية الوافدة واطلاق حوار بين الاطراف الليبية وتسيير مرحلة انتقالية تضمن اجراء الاصلاحات السياسية الضرورية من أجل القضاء على مسببات الازمة الحالية وبما يحقق التطلعات المشروعة للشعب الليبي في الديموقراطية والاصلاح السياسي والعدالة والسلم والامن وقيام تنمية اقتصادية واجتماعية.

وبحسب وزير خارجية جنوب افريقيا فان “النقطة الاساسية في جدول الاعمال خلال لقاء القادة الافارقة مع طرفي النزاع فى ليبيا ستكون تنفيذ فوري لوقف اطلاق النار من الجانبين و فتح حوار سياسي بين الجانبين” الحكومة و المتمردين الذين يطالبون القذافى بالتنحى.

  وشدد مفوض الامن والسلم بالاتحاد الافريقى السيد رمضان لعمامرة على أهمية الزيارة وقال أن “الامر يتعلق بأول اتصال بين وفد من هذا المستوى و الاطراف الليبية وأنه مفيد جدا لفتح فصل جديد من أجل ليبيا و الليبيين” .

  وجدد الاتحاد الافريقي عبر اللجنة الخاصة رفيعة المستوى حول ليبيا فى ختام اجتماع هذه الاخيرة بنواكشوط أمس السبت على أن “الحل السلمى يجب أن يكون عن طريق الحوار والمفاوضات بين طرفى النزاع” مشددا على” ضرورة اطلاق حوار سياسى شامل بين الاطراف فى ليبيا”. ، وانبثقت اللجنة الخاصة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا عن الدورة 265  لمجلس الامن والسلم الافريقي الذي التأم بأديس أبابا بتاريخ 10 مارس المنصرم.

 ورفضت اللجنة في اجتماع لها شهر مارس شارك فيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقى جان بينغ و كذا مفوض الاتحاد الإفريقي لشؤون السلم والأمن السفير رمضان لعمامرة “أي شكل من أشكال التدخل العسكري الاجنبي” في ليبيا،          ويأتى تكثيف المساعى الدبلوماسية لحل الازمة الليبية فى ظل اقرار حلف شمال الاطلسي /الناتو/ الذي يقود العمليات العسكرية في ليبيا منذ 31 مارس ب”فشل”  الحل العسكري في هذا البلد وقال الامين العام /للناتو/ فوغ راسمونس امس السبت أنه “لاوجود لحل عسكري لهذه الازمة ونحن بحاجة الى حل سياسي وهذا شان الليبيين فليعملوا في عهذا الاتجاه” .

 كما أكدت وانا لوغنسكو المتحدثة باسم الحلف الاطلسي أن “الهدف الأول والأخير في إدارة الأزمة الليبية هو التوصل إلى بلورة مخرج سياسي وليس عسكري” يرتكز على المبادئ التي اتفق عليها المجتمع الدولي.


رابط دائم : https://nhar.tv/f6Ckc
إعــــلانات
إعــــلانات