إعــــلانات

وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى التفاوض

بقلم وكالات
وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى التفاوض

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

دعا وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا يوم الاثنين إلى تحرك شجاع من جانب قادة إسرائيل والفلسطينيين لتحقيق السلام بعد تحذيره من أن إسرائيل أصبحت أكثر عزلة في الشرق الأوسط.

والتقى بانيتا الذي يقوم بأول زيارة لإسرائيل منذ توليه منصبه الجديد بوزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك في بداية زيارته التي تتضمن أيضا إجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كل على حدة.

وقال بانيتا في مؤتمر صحفي مع باراك “أود أن أشدد على أن هناك حاجة وفرصة للقيام بتحرك شجاع على الجانبين للمضي قدما نحو حل الدولتين القائم على التفاوض.”

وانهارت محادثات السلام التي كانت الولايات المتحدة تتوسط فيها قبل عام بعد أن رفض نتنياهو تمديد تجميد جزئي استمر عشرة أشهر للبناء في مستوطنات الضفة الغربية.

واشترط عباس تجميد البناء الاستيطاني قبل العودة إلى المفاوضات وتقدم الشهر الماضي بطلب للحصول على عضوية كاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة في خطوة تعارضها الولايات المتحدة وإسرائيل اللتان دعتاه إلى استئناف المحادثات.

وقال بانيتا في تصريحات للصحفيين الذين يرافقونه على الطائرة إلى إسرائيل انه سيؤكد مجددا الالتزامات الأمنية الأمريكية بشأن إسرائيل ويحاول أن يساعدها في تحسين علاقاتها التي تزداد فتورا مع تركيا ومصر.

وتابع بانيتا “من الواضح بجلاء في هذا الوقت المثير في الشرق الأوسط وعندما يكون هناك الكثير من التغييرات انه ليس وضعا جيدا لإسرائيل أن تصبح أكثر عزلة. وهذا هو ما يحدث.”

وفي المؤتمر الصحفي المشترك مع بانيتا قال باراك “من الواضح أن هناك في العالم بشكل عام كثيرين يريدون أن يروا إسرائيل وقد دفعت إلى نوع من العزلة ومن الواضح بالنسبة لنا أن علينا مسؤولية السعي من أجل تخفيف حدة التوتر.”

وتأتي زيارة بانيتا للشرق الأوسط التي تتضمن عقد اجتماعات مع قادة مصر في وقت هزت فيه المطالبة الشعبية بإجراء تغييرات سياسية في الدول العربية المنطقة وزادت الآمال والتوتر وعدم اليقين.

واقتحم محتجون مصريون السفارة الإسرائيلية بالقاهرة قبل شهر احتجاجا على مقتل خمسة من أفراد الأمن المصريين على أيدي القوات الإسرائيلية وأثار تعامل المجلس العسكري والحكومة في مصر مع الحادث والتعليقات التي أعقبته القلق بشأن التزام القاهرة مستقبلا باتفاق السلام مع إسرائيل.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي رفيع طلب عدم نشر اسمه “توقيت (زيارة بانيتا) مناسب للغاية في ظل الأحداث التي تشهدها المنطقة وهذا النطاق العريض من القضايا المهمة على جدول أعمال (المحادثات) مع الإسرائيليين والمصريين.” وفي طريقه إلى إسرائيل قال بانيتا انه سيوضح لإسرائيل أن الولايات المتحدة ستحافظ على “تفوقها العسكري النوعي“.

وتابع “وهم يخاطرون من أجل السلام .. سنكون قادرين على توفير الأمن الذي سيحتاجون إليه لضمان أن يكون لديهم المجال من أجل التفاوض المأمول.”

وستكون إيران وبرنامجها النووي أيضا على جدول أعمال محادثات الوزير الأمريكي. وقال بانيتا انه مع معارضة معظم دول العالم لقيام إيران بتطوير قدراتها النووية سيكون من الأفضل العمل معا لكبح طموحات طهران بدلا من القيام بعمل من جانب واحد.

رابط دائم : https://nhar.tv/ES30g
إعــــلانات
إعــــلانات