إعــــلانات

هيئة الأركان الروسية: الدرع الأمريكية ستشكل خطرا فعليا على روسيا بعد 2015

هيئة الأركان الروسية: الدرع الأمريكية ستشكل خطرا فعليا على روسيا بعد 2015

أعلن أحد قادة هيئة أركان القوات المسلحة الروسية الجمعة أن مشروع الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا الشرقية سيشكل خطرا فعليا للقوات الإستراتيجية النووية الروسية بعد العام 2015. وأعلن الجنرال أندريه تريتياك قائد منطقة أوروبا الشرقية في هيئة الأركان في تصريح نقلته وكالات الأنباء الروسية أن الوضع سيتغير إعتبارا من المرحلتين الثالثة والرابعة لتطوير المعدات بعد العام 2015 عندما ستصبح الدرع مجهزة ب 300 لاقط تقريبا.

و أضاف تريتياك أن ذلك سيشكل خطرا فعليا لقواتنا الإستراتيجية النووية، مشيرا إلى أن مدى اللواقط الأمريكية المنتشرة في بولندا سيكون قريبا جدا من الحدود الروسية.

ووقعت الولايات المتحدة وبولندا في يوليو الماضي بروتوكولا يكرس موافقة بولندا على نشر قسم من الدرع الصاروخية الأمريكية في المستقبل على أراضيها مما أثار اعتراض موسكو. كما وقعت الولايات المتحدة إتفاقا مع رومانيا في 3 ماي لنشر عناصر من الدرع المستقبلية فيها. وتشترط موسكو التي تطالب بأن يكون لها دور في المشروع الحصول على ضمانات بان هذه المنشآت لن تشكل تهديدا ضد قدرتها النووية الرادعة.

وقال تريتياك يمكننا أن نشير إلى حصول تعاون فقط إذا حصلنا على ضمانة حول الدرع الأمريكية. وأضاف أن تصريحا بسيطا لا يكفي فنحن بحاجة إلى إتفاق وفق الأصول. من جهته، أعلن رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال نيكولاي ماكاروف أن مشروع الدرع الأمريكية يمكن أن يؤدي إلى سباق جديد نحو التسلح. وقال في تصريح نقلته وكالة “أنترفاكس” أن روسيا ستضطر إلى إتخاذ سلسلة من الإجراءات لمواجهة الدرع وعندها فأنا واثق من أن سباقا جديدا نحو التسلح سينطلق ولا أحد يريد ذلك. وتابع أن تصريحات الجانب الأمريكي بأن الدرع في أوروبا لا تهدد روسيا هي برأينا أقوال لا تزال حتى الآن دون إثبات.

وحذر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مجددا الأربعاء من مخاطر سباق جديد نحو التسلح كما كان خلال الحرب الباردة ما لم تشرك الولايات المتحدة روسيا في مشروع الدفاع المضاد للصواريخ. وكانت واشنطن أكدت أن الدرع ليست موجهة إطلاقا ضد روسيا.


رابط دائم : https://nhar.tv/9uCni
إعــــلانات
إعــــلانات