إعــــلانات

نبيل العربي بعد عودته من دمشق يعلن الإتفاق على خطوات للإصلاح في سوريا

نبيل العربي بعد عودته من دمشق يعلن الإتفاق على خطوات للإصلاح في سوريا

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي قصير عقده السبت في مطار القاهرة لدى عودته من دمشق أنه تم الإتفاق على خطوات للإصلاح في سوريا.

وقال العربي إثر زيارة إستغرقت بضع ساعات للعاصمة السورية إلتقى خلالها الرئيس بشار الأسد طالبنا بحوار مفتوح بين كل فئات الشعب السوري بصرف النظر عن الإنتماءات لتحقيق المصالحة الوطنية، وهناك خطوات للإصلاح تم الإتفاق على عناصرها ستعرض على مجلس الجامعة العربية الذي يعقد دورته العادية نصف السنوية الإثنين في القاهرة.

وأضاف العربي إلتقيت الرئيس بشار الأسد وطرحت عليه نتائج إجتماعات مجلس الجامعة العربية وأصررت على ضرورة إيجاد مخرج للأزمة القائمة وضرورة اتخاذ إجراءات فورية لوقف العنف وحقن دماء الشعب السوري الشقيق وحق الشعب السوري بكل فئاته في الإحساس بإجراء تغييرات حقيقية على الأرض.

وتابع أكدت على الإسراع وعلى أهمية رؤية إنجازات على الأرض وإحساس الشعب السوري بالتغيير الفوري، موضحا أن الرئيس السوري أطلعه على سلسلة من الإجراءات والمراسيم والقرارات التي أصدرتها الحكومة السورية وهذا ما سيتضمنه تقريري إلى مجلس الجامعة.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلت عن العربي قوله خلال لقائه الرئيس السوري حرص الجامعة العربية والدول العربية على أمن واستقرار سوريا ورفض الجامعة لكل أشكال التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية.

كما أكد العربي أن الجامعة العربية لن تكون أبدا ممرا لاتخاذ قرار ضد أي دولة عربية بحسب الوكالة، وأشارت الوكالة إلى أن العربي أعرب خلال استقبال الأسد له عن رغبة الجامعة في مساعدة سوريا لتجاوز هذه المرحلة التي تمر بها مضيفة أنه تم الإتفاق على عدد من الخطوات العملية لتسريع عملية الإصلاح في سوريا، وهذه هي الزيارة الثانية للعربي منذ اندلاع موجة الإحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام السوري ومنذ تسلمه مهامه في الثالث من جويلية خلفا للأمين العام السابق للجامعة عمرو موسى .

وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية كلف العربي نهاية الشهر الماضي بزيارة دمشق لكي يعرض على الرئيس بشار الاسد مبادرة عربية لتسوية الازمة في سوريا، قالت مصادر اعلامية انها بمثابة “اعلان مبادىء” يؤكد التزام السلطات السورية بالانتقال الى نظام حكم تعددي والتعجيل بالاصلاحات.

وأعلن العربي الثلاثاء الماضي في تصريح صحافي قبل ان يتم تاجيل زيارة كانت مقررة له لدمشق الاربعاء من قبل السلطات السورية انه يزور سوريا حاملا معه “رسالة واضحة للنظام السوري حول الموقف تجاه ما يحدث في سوريا وضرورة وقف العنف واجراء اصلاحات فورية”.

وطلبت سوريا مساء الثلاثاء من العربي تأجيل زيارته التي كانت مقررة الاربعاء والتي كان انتظر اسبوعا للحصول على الموافقة عليها، موضحة ان التأجيل جاء “لاسباب موضوعية ابلغ بها وسوف يتم تحديد موعد لاحق للزيارة”.

كما نقلت الوكالة السورية عن الرئيس السوري السبت اشارته إلى ضرورة عدم الإنسياق وراء حملات التضليل الإعلامي والتحريض التي تستهدف سوريا، ونبه الأسد الذي بحث مع العربي الأحداث في سوريا إلى ما يجري من تزوير للحقائق في محاولة لتشويه صورة سوريا وزعزعة الأمن والإستقرار فيها، بحسب الوكالة.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/LxKyP
إعــــلانات
إعــــلانات