إعــــلانات

نائب لوزير الخارجية الإيراني يزور القاهرة قريبا للمرة الأولى منذ سقوط مبارك

نائب لوزير الخارجية الإيراني يزور القاهرة قريبا للمرة الأولى منذ سقوط مبارك

أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الإثنين أن نائبا لوزير الخارجية الإيراني سيتوجه “قريبا جدا” إلى القاهرة إستعدادا لاحتمال استئناف العلاقات الثنائية المقطوعة منذ أكثر من 30 عاما. وستكون تلك الزيارة الأولى لنائب وزير خارجية إيراني إلى مصر منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير تحت ضغط الشارع المصري.

ويفترض أن يحضر هذا المسؤول للقاء الذي سيعقد في نهاية ماي في أندونيسيا بين وزيري خارجية إيران علي أكبر صالحي ومصر نبيل العربي على هامش قمة دول عدم الإنحياز لبحث “الخطوات المقبلة” في العلاقات المصرية-الإيرانية.

ونقلت وسائل الإعلام عن صالحي قوله إن “نائبا لوزير الخارجية الإيراني سيتوجه قريبا جدا إلى القاهرة لتحضير جدول أعمال هذا اللقاء” لكن بدون تحديد إسمه.

وإضاف إن “البلدين أعلنا إهتمامهما ورغبتهما الشديدة في استئناف العلاقات (الدبلوماسية). وتم إرسال العديد من الرسائل الشفوية والخطية وجرى العديد من الإتصالات الهاتفية بين مسؤولي البلدين”. وفي 2 ماي أجرى العربي وصالحي محادثة هاتفية لبحث “العلاقات الثنائية”. وكانت إيران قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مصر في 1980 بعد الثورة الإسلامية إحتجاجا على إبرام مصر معاهدة سلام مع إسرائيل في العام 1979. والعلاقات ليست جيدة بين البلدين منذ حوالى ثلاثة عقود وليس هناك سوى شعبة مصالح لكل منهما في العاصمتين، لكن منذ سقوط نظام مبارك تكثفت التصريحات التي تحدثت عن إحتمال إستئناف العلاقات من الجانبين.


رابط دائم : https://nhar.tv/McFAu
إعــــلانات
إعــــلانات