إعــــلانات

موسى : احتمال تأجيل القمة العربية ومشارات جارية لعقد اجتماع وزاري لمعالجة الموضوع

موسى : احتمال تأجيل القمة العربية ومشارات جارية لعقد اجتماع وزاري لمعالجة الموضوع

أكد الأمين العام للجامعة العربية السيد عمرو موسى اليوم الاثنين احتمال تأجيل القمة العربية المقررة يوم 11 ماي القادم ببغداد مشيرا إلى أن هناك مشاورات لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لمعالجة الموضوع

 وقال السيد موسى في تصريحات صحفية إن “هناك مشاورات قائمة للإتفاق على معالجة موضوع القمة واعتقد أنها سوف تؤجل وسوف يكون هناك اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث انعقاد القمة العربية في المستقبل”.

وكان الأمين العام للجامعة العربية قد أعلن يوم الخميس الماضي انه اتفق مع وزير الخارجية العراقي السيد هوشيار زيباري على تبني مقترح بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث موضوع تأجيل القمة العربية ببغداد أو عقدها في موعدها في ضوء وجود مطالب بتأجيل القمة. وأشار السيد موسى إلى أنه ليس من حق دولة تأجيل أو إلغاء القمة وهناك استعدادات كاملة لعقدها في موعدها غير ان “المزاج العام في المنطقة متوتر قد لا يسمح بلقاء منتج في هذه المرحلة”. 

ومن جهته أكد وزير الخارجية العراقي جاهزية بلاده أمنيا ولوجستيا لاحتضان القمة في موعدها المحدد “لكن العالم العربي كما أضاف تسري فيه تغييرات كثيرة وهذا يؤدي إلى تساؤلات حول نتائج هذه القمة”.

وبشأن الترشيحات المطروحة لمنصب الأمين العام الجديد للجامعة العربية قال موسى” طالما هناك أكثر من مرشح  فسوف يكون هذا الأمر موضع بحث من قبل اجتماع وزراء الخارجية المقبل الذي سيعقد من أجل حسم مسألة القمة.” 

 وعن طريقة التعامل مع موضوع ترشيح الأمين العام في ظل احتمالات تأجيل القمة قال موسى إنه يجب أن يكون هناك توافق في هذا الإطار لأنه وفقا  لميثاق الجامعة العربية فان القمة العربية هي التي تعين الأمين العام للجامعة وهذا هو الأساس وموضوع البحث القانوني.


رابط دائم : https://nhar.tv/1EZO6
إعــــلانات
إعــــلانات