إعــــلانات

موجة حر قياسية في هذه الولايات

موجة حر قياسية في هذه الولايات

أعلنت مصالح الأرصاد الجوية عن تسجيل درجات حرارة قياسية، اليوم الأحد، على الولايات الشرقية للوطن.

وفي تنبيه لذات المصالح، حذرت من موجة حر قياسية على ولايات الطارف، عنابة، جيجل، سكيكدة، و بجاية.

وتستمر موجة الحر على الولايات الشرقية إلى غاية التاسعة ليلا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

وفي ظل هذه الحرارة القياسية، وضعت وزارة الصحة، جملة من الاحتياطات  التي دعت المواطن إلى اتخاذها.

وجاء في بيان وزارة الصحة، “نظرا لاستمرار موجات الحر المرتفعة و تأثيرها المباشر على الصحة، سيما لدى كبار السن و المرضى المزمنين”. “النساء الحوامل و الأطفال الرضع، تحرص وزارة الصحة المواطنين على التذكير بالإجراءات الأساسية الواجب اتباعها لتفادي المضاعفات المحتملة”.

و”هي غلق المصاريع/الشبابيك الخارجية و الستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعّة الشمس”. “الإبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل؛ تجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرّا”. “إذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء”. “في حالة الاضطرار إلى الخروج، ينصح بارتداء ملابس خفيفة و واسعة و المكوث في الظل بعيدا عن التعرض المستمرّ للشمس”. “شرب الماء بكمية كافية (خاصة كبار السن والرضع والمرضى) و تفادي المشروبات التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكر أو مادة الكافيين”. “تفادي النشاطات الخارجية (رياضة، بستنة، أعمال بسيطة مختلفة…) في الأوقات الأشد حرّا.

أما عن أعراض التعرض لضربة حر، فأشارت وزارة الصحة آلام في الرأس، الرغبة في التقيؤ، عطش شديد، ارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة، مع الاحمرار و الجفاف. تشوّش ذهني.

كما أضاف البيان، أن عند التعرض لضربة شمس، يجب نقل الشخص الذي يظهر عليه إحدى هذه الأعراض إلى مكان بارد. شربه للماء، رشّه بالماء البارد (أو تغطيته بقماش مبلّل) و تهويته. وفي حالة تفاقم حالته يجب نقله الى اقرب مركز صحي جواري.

رابط دائم : https://nhar.tv/suPtM
إعــــلانات
إعــــلانات