إعــــلانات

مقتل 53 مدنيا في قمع التظاهرات الجمعة في سوريا

بقلم وكالات
مقتل 53 مدنيا في قمع التظاهرات الجمعة في سوريا

قتل ما لا يقل عن 53 مدنيا الجمعة في سوريا برصاص قوات الامن بينهم 48 في حماة حيث تظاهر عشرات الالاف ضد نظام الرئيس بشار الاسد، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن “تاكدنا من مقتل 48 مدنيا الجمعة في حماة (شمال) بنيران قوات الامن”، مرجحا ارتفاع الحصيلة وقال مدير المرصد الذي يتخذ مقرا له في لندن انه في منطقة حمص (وسط) قتل مدنيان في الرستن واثنان اخران في مدينة حمص، كما قتل شخص في ادلب (شمال غرب).

وشهدت سوريا الجمعة اضخم تظاهرات منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد النظام منتصف مارس وخصوصا في حماة حيث تظاهر اكثر من خمسين الف شخص في يوم تعبئة تكريما للاطفال الذين قضوا في قمع الاحتجاجات.

وكانت عملية قمع دامية عام 1982 ادت الى مقتل 20 الف شخص في حماة عندما انتفض الاخوان المسلمون ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد واشار عبد الرحمن الى ان مراسم تشييع حصلت بعد ظهر الجمعة في هذه المدينة، قائلا ان سوريا وصلت الى “شفير الهاوية”وافاد التلفزيون الحكومي من جهته عن مقتل “ثلاثة مخربين” في حماة خلال مواجهات مع الشرطة لدى مهاجمتهم مبنى حكوميا واعلنت وكالة الانباء الرسمية سانا ان 80 عنصرا من القوى الامنية جرحوا في حماة.

وفي بانياس (غرب) التي يطوفها الجيش منذ الاحد، اوقفت القوى الامنية 60 متظاهرا بحسب عبد الرحمن.

الى ذلك، تم الافراج السبت عن المعارض والكاتب علي العبدالله (61 عاما) عضو قيادة “اعلان دمشق للتغيير الديموقراطي” بموجب العفو العام الذي اعلنه الثلاثاء الرئيس بشار الاسد.

وهذا الكاتب الذي قضى عقوبة بالسجن سنتين ونصف السنة بعد مطالبته بالديموقراطية والذي كان من المفترض ان يطلق سراحه في جوان 2010، بقي رهن الاعتقال بعد تصريحات ادلى بها من سجنه حول ايران ولبنان.

وكانت السلطات السورية افرجت مساء الثلاثاء ايضا بموجب العفو عن مئات المعتقلين من بينهم المحامي مهند الحسني رئيس جمعية غير مرخصة للدفاع عن حقوق الانسان والمعارض مشعل التمو رئيس حزب كردي محظور، بحسب المركز السوري لحقوق الانسان وفي المحصلة، اسفر قمع الاحتجاجات في سوريا عن سقوط اكثر من 1100 قتيل منذ منتصف مارس بحسب المعارضة.

رابط دائم : https://nhar.tv/kxbQV
إعــــلانات
إعــــلانات