إعــــلانات

مصر: لا دخل لاسرائيل بقرار فتح رفح

مصر: لا دخل لاسرائيل بقرار فتح رفح

رفضت مصر اليوم السبت، تحذير اسرائيلي من ان اهتمام القاهرة بقطاع غزة ياتي على حساب امن كيان الاحتلال، قائلة ان تل ابيب لا تملك حق التدخل في القرار المصري بفتح معبر رفح البري.

وذكر الفريق سامي عنان، رئيس اركان القوات المسلحة المصرية، في تصريح له نشر الجمعة على صفحته على موقع “فيسبوك”، ونقله موقع اخبار مصر الرسمي، ان “ليس لاسرائيل حق التدخل في قرار فتح معبر رفح فهذا شان مصري فلسطيني”.

وكانت مصر قد اعلنت الخميس الماضي، بانها قررت فتح معبر رفح، للمرة الاولى منذ حزيران/ يونيو 2007، مشيرة الى ان القرار قد اتخذ في اعقاب اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

ويشار الى ان “حماس” كانت قد اعلنت في اعقاب ثورة 25 يناير التي نجحت في الاطاحة بالرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، في فبراير/ شباط الماضي، الى ان المعبر سيفتح قريبا لانهاء معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة، وبذلك تكسر الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع منذ سنوات.

والجمعة، ابدت الحكومة الاسرائيلية قلقها من القرار المصري بفتح معبر رفح خلال الايام القليلة القادمة، وحذر مسؤول اسرائيلي بارز من ان تحسن علاقة مصر مع حركة حماس يمكن ان يؤثر على امن اسرائيل على المستوى الاستراتيجي.

وياتي التحذير الاسرائيلي ردا على تصريحات وزير الخارجية المصري، نبيل العربي، التي اكد فيها اعتزام مصر فتح معبر رفح بشكل كامل خلال الايام المقبلة.

وكانت اسرائيل قد اغلقت المعبر الحيوي تماما في يونيو/ حزيران عام 2007.

ويلجا سكان القطاع لاستخدام الانفاق، التي تنتشر على الحدود بين مصر والقطاع لتلبية الاحتياجات الاساسية في ظل اغلاق المعبر والحصار الاسرائيلي لغزة.

يشار الى ان الحكومة المصرية السابقة دابت على فتح المعبر بالتنسيق مع كيان الاحتلال الاسرائيلي لفترات قصيرة ومتباعدة منذ 2007.

ويعتبر فتح معبر رفح بشكل دائم ضربة قوية لجهود اسرائيل في سياق جهودها لشل حركة حماس وارخاء قبضتها على القطاع.

رابط دائم : https://nhar.tv/RI9hZ
إعــــلانات
إعــــلانات