إعــــلانات

مجموعة الإتصال الدولية تتعهد بإنشاء صندوق دعم لمساعدة المتمردين في ليبيا

مجموعة الإتصال الدولية تتعهد بإنشاء صندوق دعم لمساعدة المتمردين في ليبيا

تعهدت مجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا والتي تضم دولا غربية وعربية بإنشاء صندوق دعم خاص بملايين الدولارات لمساعدة المتمردين في ليبيا على الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي, وفق ما ذكرته مصادر إعلامية اليوم الجمعة.


و أوضحت المصادر أن مجموعة الاتصال قررت إنشاء “إلية التمويل المؤقتة”  إلتزمت الدول بالتبرع من خلالها للمتمردين الذين قالوا أنهم يحتاجون ما بين ملياري وثلاثة مليارات دولار. و كانت وزارة الخارجية الأمريكية  قد جمدت 30 مليار دولار في حساب تملكه الحكومة الليبية في الولايات المتحدة. وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في روما أمس الخميس أن بلادها تحاول فك تجميد بعض الأموال لدعم المتمردين الذين ظلوا غير قادرين على تحقيق مكاسب على الأرض رغم  الغطاء الذي يوفره الناتو لهم عبر الغارات الجوية.

وفي طرابلس انتقدت الحكومة الليبية الخطة الأمريكية وقالت أن “أي استخدام للحسابات المجمدة يعتبر مثل القرصنة في أعالي البحار”. وفي هذا السياق قال مدير مكتب التحكم في الأصول  الأجنبية  ادم سزوبين “أن الولايات المتحدة ودول حول العالم تقوم بتجميد أصول للحكومة الليبية لمنع نظام القذافي من رعاية  مزيد من إراقة الدماء”.

وفي الأمم  المتحدة نقل فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام رسالة من بان كي - مون أمس أوضح فيها أن العمل السريع والحاسم الذي يقوم به المجتمع الدولي في ليبيا أنقذ أرواح  الآلاف  ومنع وقوع  كارثة إنسانية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أيضا أن هناك توافقا على أن أي وقف لإطلاق النار بين أطراف الصراع “يجب أن يكون موثوقا وقابلا للتحقيق ويتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973”.

تجدر الإشارة إلى ما يزيد على 665 ألف شخص نزحوا من ليبيا  وحتى يوم الأحد  الماضي تم إجلاء أكثر من 12 ألف شخص من مدينة مصراتة  وفق ما ذكر مكتب الأمم  المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية.


رابط دائم : https://nhar.tv/0hpIw
إعــــلانات
إعــــلانات