إعــــلانات

ليبرمان: الإستجابة للطلب الفلسطيني للأمم المتحدة ستؤدي لعواقب وخيمة

بقلم وكالات
ليبرمان: الإستجابة للطلب الفلسطيني للأمم المتحدة ستؤدي لعواقب وخيمة

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أيجدور ليبرمان اليوم الأحد أنه ستكون هناك عواقب وخيمة إذا وافقت الأمم المتحدة على طلب الفلسطينيين بقبول العضوية الكاملة لدولتهم، ولم يحدد ليبرمان الإجراء الذي ستتخذه إسرائيل في حالة تأييد الأمم المتحدة لطلب العضوية الكاملة الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة إلى الجمعية العامة  .

وفي الماضي اقترح ليبرمان قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية - التي تمارس قدرا محدودا من الحكم الذاتي في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل في حالة حصولها على الاعتراف دون اتفاق سلام مع إسرائيل، وتقول الولايات المتحدة أنها ستمنع القرار مما يعني أن الدولة الفلسطينية لن تتحقق لها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

لكن إسرائيل قلقة من أنه في حالة استخدام واشنطن حق النقض (الفيتو) ضد الطلب فإنها ستحصل على موافقة محدودة في الجمعية العامة التي يمكن أن يصدر فيها أي قرار بالأغلبية البسيطة، وقال ليبرمان في مقابلة على راديو إسرائيل “إذا مرر الفلسطينيون قرارا من جانب واحد فإذا لم يكن في مجلس الأمن فسيكون في الجمعية العامة.. سيتسبب هذا في وضع مختلف تماما وسيكون لهذا عواقب.. عواقب وخيمة.” وأضاف ليبرمان “أي خطوة من جانب واحد ستؤدي ولا شك إلى ردة فعل من إسرائيل.”

وتصر إسرائيل على أن الفلسطينيين لن يتمكنوا من الحصول على الدولة إلا عبر المفاوضات وتقول أن كلا الجانبين لابد أن يوافق على الترتيبات المتعلقة بالحدود والأمن، وقال السفير اللبناني في الأمم المتحدة نواف سلام أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سينعقد يوم الإثنين لبحث طلب عباس، وتعثرت محادثات السلام قبل عام في نزاع حول بناء مستوطنات في الضفة الغربية.

واقترحت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة خطة جديدة يوم الجمعة تحث إسرائيل والفلسطينيين على الإجتماع في غضون شهر وتحديد جدول أعمال جديد للمحادثات، ويدعو اقتراح اللجنة الرباعية إلى تحديد مهلة حتى نهاية 2012 للتوصل إلى اتفاق سلام من شأنه إقامة دولة فلسطينية جنبا إلى جنب إسرائيل في أراض احتلتها إسرائيل عام 1967 .

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدعوة اللجنة الرباعية إلى إجراء مفاوضات مباشرة، كما رحب ليبرمان بالفكرة وقال لراديو الجيش أنه مع كل التحفظات الموجودة لدينا فيما يتعلق باللجنة الرباعية (ممثلا في اقتراحها) فنحن مستعدون للبدء في مفاوضات فورية مع الفلسطينيين.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزراء سيبحثون الخطة في جلسة يوم الاثنين. ويقول عباس أنه سيبحث الأفكار مع الزعماء في منظمة التحرير الفلسطينية وغيرهم من كبار المسؤولين الفلسطينيين.

 

 

رابط دائم : https://nhar.tv/sGIqQ
إعــــلانات
إعــــلانات