إعــــلانات

قوات ليبية تخطط لشن هجوم نهائي على سرت

بقلم وكالات
قوات ليبية تخطط لشن هجوم نهائي على سرت

غادرت سيارات بها أثار طلقات رصاص وتقل مدنيين يعانون من الجوع والمرض مدينة سرت مسقط رأس الزعيم المخلوع معمر القذافي يوم الثلاثاء فيما قال مقاتلون معارضون للزعيم المخلوع أنهم يخططون لشن هجوم نهائي  .    وتمكنت القوات الحكومية التي تعرضت على مدى ثلاثة أسابيع لنيران المدفعية والصواريخ في الأطراف الشرقية لسرت من التقدم بضعة كيلومترات في المدينة يوم الاثنين وسيطرت على منطقة بوهادي الجنوبية  .

ويتحدث قادة القوات الموالية للمجلس الوطني الانتقالي الآن عن هجوم كبير نهائي للسيطرة على البلدة حيث سيواصلون بدعم من طائرات حلف شمال الأطلسي قصف مواقع القوات الموالية للقذافي، وتقول وكالات إغاثة أنها تشعر بالقلق بشأن المدنيين داخل سرت أحد المعاقل الأخيرة للموالين للقذافي والمحاصرين وسط القتال بينما ينفد ما لديهم من غذاء وماء ووقود ودواء  .

وتركز القلق بشأن الأزمة الإنسانية على مستشفى ابن سيناء. وقال عاملون بالمجال الطبي فروا من سرت أن المرضى يموتون على طاولة العمليات لنقص الأكسجين ووقود مولدات الكهرباء بالمستشفى، وقالت طبيبة اسمها ندى لرويترز وهي تفر من المدينة “إنها كارثة “. وقالت “إنهم يضربون المستشفى توفي طفلان هناك. هناك إطلاق رصاص عشوائي على المستشفى من الجانبين.”

وفي شرق المدينة قال مقاتلو المجلس الانتقالي أنهم يحاولون تطهير ممر يؤدي إلى المستشفى لكن القناصة الموالين للقذافي يعرقلون ذلك، وألقى المتحدث باسم القذافي وبعض المدنيين الفارين من سرت باللوم في مقتل مدنيين وتدمير مبان بالمدينة على عمليات حلف الأطلسي وقوات المجلس الوطني الانتقالي.

ويقول حلف شمال الأطلسي والمجلس الوطني الانتقالي أن المقاتلين الموالين للقذافي هم أكبر تهديد للمدنيين وأنهم يقتلون من يعتقدوا أنهم متعاطفون مع المجلس الانتقالي ويجبرون آخرين على القتال، وتمكن عمال الصليب الأحمر من توصيل إمدادات إلى مستشفى ابن سيناء في الأيام الأخيرة وأكد متحدث باسم المنظمة في جنيف أنهم شاهدوا أضرارا.

ونقلت قافلة تابعة للصليب الأحمر الأكسجين وإمدادات طبية عاجلة إلى المستشفى يوم الاثنين بعد فشل محاولات سابقة بسبب شدة القتال، وقال حكيم خضراوي مندوب الصليب الأحمر أن الوضع شديد التوتر مع استمرار القتال، وأضاف “في ظل هذه الظروف يجب أن نقصر عملنا -بعد الحصول على موافقات كل الأطراف المعنية- على جلب المساعدات الإنسانية الأكثر إلحاحا.”

وقال صحفيون من رويترز في شرق سرت وغربها أن المدنيين الذين يغادرون البلدة اليوم بدوا في حالة أسوأ من تلك التي بدت على من غادروها في الأيام الماضية، وتحدث أشخاص عديدون عن شعورهم بالإعياء وقال رجل أنه احتاج إلى خيط لمنع سرواله من السقوط لأنه لم يتناول ما يكفي من طعام طوال خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وقال علي ضرغام وهو يغادر المدينة مع عدد من أقاربه لرويترز أن والده قتل بقذيفة عندما ذهب إلى المسجد يوم الاثنين وان عمه أصيب بجروح خطيرة، وقال وهو يبكي بشدة وإلى جواره أمه “أبي مات بين ذراعي.” وأضاف “دفنته أمس“.

وقال عاملون بالمجال الطبي خارج سرت كانوا قد عالجوا جرحى من المدنيين الفارين من القتال انه تم إبلاغهم بأن طرقات مستشفى ابن سيناء ممتلئة بالمرضى وان العلاج لا يقدم إلا إلى الموالين للقذافي أو أفراد قبيلته.

وقال متحدث عسكري باسم قوات المجلس الوطني الانتقالي لقناة تلفزيونية أن المعتصم ابن القذافي يختبيء في المستشفى.

وقال احمد باني لقناة تلفزيون ليبيا التي يقع مقرها في الدوحة أن مقاتلي المجلس الانتقالي يقاتلون المتواطئين مع “الطاغية” في ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي، وقال إنهم مجموعة من القتلة والمرتزقة يقودهم معتصم القذافي الذي ذكر أنه وجود حاليا في مستشفى ابن سيناء في سرت لتجنب استهدافه وفقا لمعلومات تم تلقيها حديثا.

وأنهى الليبيون حكم القذافي بعد 42 عاما في أوت عندما اقتحم المقاتلون العاصمة، ومازال القذافي وبعض أبنائه طلقاء ويسيطر مؤيدوهم على أجزاء من سرت وبلدة بني وليد جنوبي طرابلس، وقال محمود جبريل رئيس المجلس التنفيذي بالمجلس الانتقالي يوم الاثنين أن المجلس سيجري عملية انتخابات ديمقراطية بمجرد السيطرة على سرت دون الانتظار للسيطرة على كامل التراب الليبي، وأضاف في مؤتمر صحفي في مدينة بنغازي انه سيتم التعامل مع بني وليد على أنها منطقة مارقة.

رابط دائم : https://nhar.tv/a27QT
إعــــلانات
إعــــلانات