إعــــلانات

قوات النظام الجديد تسيطر على الجنوب

بقلم وكالات
قوات النظام الجديد تسيطر على الجنوب

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أعلن مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي الليبي سيطرة قوات النظام الجديي “التامة” على منطقتي سبها والجفرة جنوب ليبيا، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدوه في بنغازي (شرق). وأطلق هؤلاء المسؤولون “نداء استغاثة عاجل” مؤكدين أن 400 ألف شخص في الجنوب الليبي هم في وضع إنساني كارثي و أن المنطقة تعتبر منكوبة وتنقصها كل الخدمات تقريبا.

كما طالب المسؤولون بتمثيل الجنوب في السلطات التنفيذية المؤقتة للبلاد.

وقال سليمان خليفة المتحدث باسم المجلس المحلي في سبها أن سبها عاصمة الجنوب أصبحت الآن محررة بالكامل ويقوم الثوار بتمشيط المزارع المحيطة بها لتطهيرها من أي عناصر محتملة مختبئة فيها، وأضاف الثوار بصدد محاولة إعادة الحياة إلى طبيعتها في المدينة التي تعاني ظروفا بالغة الصعوبة بعد العمل التخريبي الذي استهدفها وخصوصا مطارها، غير انه يوجد لدينا مطار بديل يبعد عن المدينة 30 كلم” يمكن استخدامه للإغاثة.

وقال أنه سقط 18 شهيدا من الثوار في معركة تحرير سبها، وسقط خمسة شهداء بينهم طفلان قبل المعركة بيومين في قصف عشوائي بالهاون لكتائب القذافي، من جهته أكد مصطفى الهوني عضو المجلس الوطني الإنتقالي عن الجفرة في الساعات الأخيرة تم تحرير منطقة الجفرة بالكامل بمدنها الأربع ودان وهون وسوكنه وزلة وفرت فلول كتائب القذافي باتجاه الصحراء.

وأضاف في هون تمت السيطرة على مقر القيادة العامة للعمليات العسكرية لنظام القذافي، مشيرا إلى أنه كان تم نقل مقر القيادة قبل أسبوعين إلى سوكنه وأنه لا يملك معلومات عن الفريق أبو بكر يونس جابر أهم القيادات العسكرية ورفيق القذافي منذ 1969 والذي من المفترض أن مقره هناك.

من جهته أكد علي قلمة عضو المجلس الانتقالي عن منطقة مرزق (أقصى الجنوب) سيطرة ثوار الجنوب على الوضع في المنطقة، وتوقف طويلا عند الجانب الإنساني الذي وصفه بالكارثي وقال الوضع الإنساني في المنطقة كارثي والخدمات والأدوية والتموين شبه معدومة حتى حليب الأطفال ومياه الشرب حيث أصيب كثير من الأطفال بالإسهال بسبب شرب مياه غير صالحة.

وأضاف نحن نطلب تدخلا إنسانيا عاجلا أولا من المكتب التنفيذي (السلطة التنفيذية) ولكن أيضا من الدول والمنظمات الدولية الإنسانية المنطقة منكوبة ولا بد من مساعدات عاجلة، على المستوى السياسي قال الهوني هناك حاليا 13 عضوا في المكتب التنفيذي لا احد منهم من الجنوب. نأمل أن يتم في الحكومة الموقتة الجديدة أو المكتب التنفيذي الموسع تلافي ذلك.

وأوضح نحن لا ندعو إلى محاصصة بل إلى تمثيل متوازن خصوصا وأن مناطق الجنوب همشت بالكامل لأكثر من 40 عاما ويجب أن تحتل مناطق الجنوب مكانتها في اتخاذ القرار في المجلس الوطني والمكتب التنفيذي في النظام الجديد، من جهة أخرى كشف خليفة أن العميد (كان عقيدا ورقي أخيرا من نظام القذافي) بلقاسم الاأبعج آمر استخبارات القذافي في الكفرة الذي قبض عليه الاثنين الماضي في الجنوب كان ينسق بين حركة العدل والمساواة (دارفور) ونظام القذافي، وشوهد عدة مرات في سبها مع ضابطين من حركة العدل والمساواة.

وقال أن القذافي كان ساعد هذه الحركة حين نفذت هجوما على أم درمان ب200 سيارة وقال أحد قياداتهم حين انتقد لدمه القذافي: نحن نرد الجميل، وردا على سؤال عن سبب تقدم قوات النظام الجديد سريعا في الجنوب وتعثرهم في جبهة سرت وبني وليد، أوضح خليفة أن الفارق هو أن كتائب القذافي تحصنت داخل مدينتي سرت وبني وليد بين السكان، في حين أنها لم تتمكن من ذلك في مدن الجنوب حيث تمت مواجهتها على أطراف المدن كما حدث في سبها.

رابط دائم : https://nhar.tv/UXECw
إعــــلانات
إعــــلانات