إعــــلانات

قراصنة يهاجمون سفينة إيطالية قبالة سواحل بنين

بقلم وكالات
قراصنة يهاجمون سفينة إيطالية قبالة سواحل بنين

أعلنت القوات البحرية في بنين أن سفينة إيطالية تعرضت لهجوم قراصنة قبالة سواحل بنين ليلة السبت، وصرح كابتن الفرقاطة ماكسيم أهويو قائد قوات بنين البحرية لتلقينا هذه الليلة (نداء) إستغاثة السفينة، وسارعنا إلى إرسال دوريتين للتدخل بحثا عن القراصنة إلى عرض البحر، وأضاف أن قيادة أركاننا تتابع الوضع عن كثب”.

وأفادت وكالة الأنباء الإيطالية “إنسا” اليوم الأحد أن على متن سفينة “آر بي دي أنيما آي كور” التي تعرضت إلى قرصنة تملكها شركة “آر بي دي أرماتوري سبا دي توري دل غريكو” ومقرها في نابولي، طاقما من 23 شخصا، هم عشرون فيليبينا وإيطاليان وقائد السفينة الروماني الجنسية، وأضافت أن السفينة التي تنقل وقودا تعرضت لهجوم شنه ثلاثة قراصنة تمكنوا من الصعود إليها عندما كانت على بعد 23 ميلا (ثلاثين كلم تقريبا) جنوب كوتونو في بنين، على مقربة من نيجيريا.

وشهدت السفن عدة هجمات في تلك المنطقة، وفي 16 جويلية خطف عشرة مسلحين ناقلة النفط اليونانية “إيجيان ستار” واحتجزوا طاقمها من عشرين فردا قبالة نيجيريا، وأعلن خفر السواحل اليونانيون بعد يومين أنه تم الإفراج عن السفينة، وفي 13 جويلية قررت إيطاليا السماح بصعود رجال مسلحين (عسكريين أو حراس خاصين) على متن السفن التجارية لحمايتها من هجمات القراصنة.

ومنذ ذلك التاريخ، نشرت وثيقة في الجريدة الرسمية تسمح لوزارة الدفاع أن توقع مع أصحاب السفن الإيطاليين في القطاع الخاص إتفاقات لحماية السفن التي ترفع العلم الإيطالي. وأضافت الوثيقة أن العسكريين وعناصر أجهزة الأمن الخاصين سيعملون في السفن بناء على طلب من أصحابها وعلى كلفتهم، موضحة أنها تنطبق في المناطق البحرية الدولية حيث مخاطر القرصنة كبيرة.

لكن لم يتسن التأكد مما إذا كان مثل هؤلاء العناصر متواجدين على متن سفينة “آر بي دي أنيما آي كور”.وقد تعرضت عدة سفن إيطالية إلى هجمات القراصنة أحيانا باستخدام اسلحة نارية. وفي 21 أفريل، خطف قراصنة سفينة شحن إيطاليا على متنها طاقما من 21 فردا هم 15 فيليبنيا وستة إيطاليين في مضيق عمان، وفي فبراير استحوذوا على ناقلة نفط ترفع العلم الإيطالي وما زالت ناقلة النفط محتجزة لدى القراصنة قرب سواحل مقديشو الشمالية في الصومال.

وطلبت نقابة أصحاب السفن الإيطاليين، كوفيترما، في فبراير من السلطات السماح لها بأن يقوم جنود مسلحون بمرافقة السفن، وقال تشيزاري داميكو المسؤول في النقابة لقد بات ذلك ضروريا، مؤكدا أن النقابة طلبت في نوفمبر عقد لقاء مع وزارات الدفاع والخارجية والنقل للبحث في إمكانية أصطحاب عسكريين بحارة مجهزين بأسلحة خفيفة وأعلنت وزارة الخارجية الايطالية انها تتابع الوضع عبر خلية ازمات.


رابط دائم : https://nhar.tv/eS0RX
إعــــلانات
إعــــلانات