إعــــلانات

فياض : إقامة الدولة الفلسطينية يجب أن يتم بشكل فعلى و ليس على الورق

فياض : إقامة الدولة الفلسطينية يجب أن يتم بشكل فعلى و ليس على الورق

أكد سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني أن إقامة الدولة الفلسطينية يجب أن يتم بشكل فعلى و ليس على الورق مشيرا إلى أن الفلسطينيين تجاوزوا خط الجهوزية لحالة الدولة وتحول حلمنا إلى حقيقة، وقال فياض في مقابلة أجرتها معه صحيفة هآرتس الإسرائيلية ونشرتها اليوم الجمعة قدمنا خطتنا في شهر أوت 2009 لتمكين إقامة دولة في شهر سبتمبر2011 وبالفعل في 13 أفريل في إجتماع الدول المانحة في بروكسل  قالت الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي إننا عبرنا خط إقامة دولة فلسطينية وأن رؤيتنا قد أصبحت حقيقة واقعة.

 إلا أن فياض شدد على أن الإستعداد لإقامة الدولة ليس هو الغاية النهائية فرغم كل ما تم فعله من بناء مدارس وشق شوارع إلا أن هذا ليس نهاية المطاف والنهاية ستكون فقط عندما نعيش بكرامة في دولتنا بحدود العام 1967 وعندها سيكون بإمكاني القول إنه تم إنجاز المهمة الحقيقية. وأضاف أننا لا نريد دولة فلسطينية على الورق أو إعلانا آخر عن قيام الدولة فقد فعلنا ذلك في العام 1988 وإنما نحن بحاجة إلى دولة حقيقية ولذلك أنا أركز على ما ينبغي فعله حتى ذلك الحين أولا المفاوضات والحل السياسي وثانيا حل المشاكل الميدانية.

و من جهة أخرى أشار فياض إلى أن مداهمة قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي للمدن الفلسطينية ومنع إسرائيل الشرطة الفلسطينية من العمل في مناطق “بي” الخاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية والسيطرة الإدارية الفلسطينية بموجب إتفاقيات أوسلو تمس شعور المواطنين الفلسطينيين بالأمن. وانتقد فياض كون إسرائيل لم تسمح بنمو إقتصادي في مناطق السلطة الفلسطينية مضيفا أن سلطات الإحتلال لم تسمح لنا بالعمل في مناطق ‘سي’ (الخاضعة للسيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية) وحتى أنهم ألحقوا ضررا بالأمور التي نفذناها مثل آبار تجميع مياه المطر وغيرها وبالمقابل تم الإستمرار بتوسيع البناء بالمستوطنات.

وعلى صعيد آخر أكد رئيس الوزراء الفلسطيني في حديثه أن تجميد إسرائيل للأموال الذي يتم تحويلها إلى السلطة الفلسطينية أدى إلى عجز الحكومة الفلسطينية عن دفع رواتب الموظفين في الخدمة المدنية لشهر أفريل الماضي. وقال في هذا الصدد إن هذه ليست أموال إسرائيلية هذه الأموال من الضرائب التي يدفعها المواطن الفلسطيني وليس لإسرائيل سيادة عليها.


رابط دائم : https://nhar.tv/EJcJv
إعــــلانات
إعــــلانات