إعــــلانات

غيتس يعتبر ان شرعية الاسد اصبحت موضع تساؤل بعد قتل ابرياء

بقلم وكالات
غيتس يعتبر ان شرعية الاسد اصبحت موضع تساؤل بعد قتل ابرياء

أدان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الجمعة “المجازر ضد الابرياء” التي يرتكبها النظام السوري معتبرا ان “شرعية” الرئيس بشار الاسد اصبحت موضع تساؤل

وقال غيتس في مركز فكري في بروكسل ان “ازهاق حياة ابرياء يجب ان يكون مشكلة ومصدر قلق للجميع” واضاف “اعتقد ان الجميع يجب ان يتساءلوا لمعرفة ما اذا كان الاسد يملك شرعية حكم بلده بعد هذا النوع من القتل

وفي اشارة الى موجة الثورات على الانظمة في العالم العربي، قال غيتس “لا شك ان ثمة خطا فاصلا في الشرق الاوسط بين الحكام الذين لا يتورعون عن قتل شعوبهم للبقاء في السلطة واولئك المستعدين لتسليمها”.

وكانت الولايات المتحدة القت بثقلها الاربعاء خلف مسودة قرار لمجلس الامن الدولي طرحته بريطانيا وفرنسا تدين سوريا بانتهاج حملة قمع وحشية على المتظاهرين المعارضين.

غير ان روسيا، احدى الدول الخمس التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن، اعلنت الخميس معارضتها لاي قرار من هذا النوع ضد سوريا.

ويتعرض نظام الاسد لضغوط دولية متصاعدة بسبب الاتهامات بارتكاب مجازر بحق المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية ونشطاء حقوق الانسان.

وشن الجيش السوري الجمعة حملة على ما وصفه النظام “بالعصابات المسلحة” في بلدة جسر الشغور حيث تقول السلطات ان مسلحين قتلوا 120 شرطيا وجنديا في وقت سابق من الاسبوع.

غير ان نشطاء بالمعارضة والعديد من شهود العيان قالوا ان رجال الشرطة والجنود قتلوا بعد رفضهم الاوامر الصادرة اليهم بالحملة على المتظاهرين.

وتعهد النشطاء المطالبون بالديموقراطية بتنظيم المزيد من الاحتجاجات في انحاء البلاد الجمعة.

وكانت التظاهرات المناوئة للحكومة اندلعت مارس وقتل اكثر من الف ومئة مدني بينهم عشرات الاطفال خلال الحملة التي اعقبت ذلك، حسبما تقول مجموعات لحقوق الانسان

رابط دائم : https://nhar.tv/hiJI7
إعــــلانات
إعــــلانات