إعــــلانات

غارات على طرابلس والقذافي يغري الحلف بالنفط

بقلم وكالات
غارات على طرابلس والقذافي يغري الحلف بالنفط

شنت طائرات حلف شمال الاطلسي فجر اليوم السبت ، غارات جوية على العاصمة طرابلس وذلك بالتزامن مع خطاب للرئيس الليبي معمر القذافي دعا فيه دول الحلف الى وقف غاراته والتفاوض على عقود النفط.

فقدأعلن التلفزيون الرسمي الليبي أن طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قصفت موقعا مجاورا لمبنى التلفزيون الليبي بالعاصمة طرابلس أثناء إلقاء العقيد معمر القذافي كلمة عبره في وقت مبكر اليوم.

وقال التلفزيون إنه بعد انتهاء القذافي من كلمته “تم قصف مبنى مجاور لإذاعة الجماهيرية أثناء بث كلمة القذافي (على القناة الليبية) مباشرة وهذا يدل على نية مبيتة لاستهداف شخص القذافي على حد قول التلفزيون الليبي.

وأبدى القذافي في خطابه ذاك استعداده للدخول في وقف لإطلاق النار، لكنه أكد فيه رفضه التنازل عن السلطة.

إلى ذلك أطلقت قوات الأمن الليبية النار على محتجين في وقت متأخر من مساء الجمعة بطرابلس، في ما يبدو أنه أولى مظاهرات خلال أسابيع داخل العاصمة ضد نظام القذافي، حسبما ذكرته مصادر المعارضة.

وأشارت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إلى أن قوات القذافي استخدمت الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين في منطقتي سوق الجمعة وتاجوراء بطرابلس.

وعلى مدى شهرين منذ أن بدأ الثوار القتال ضد القذافي، فر معارضو النظام من العاصمة، كما تسبب الخوف في إبقاء السكان داخل منازلهم بعيدا عن الشوارع لعدة أسابيع.

وفي هذه الأثناء، قال الناتو إن القوات الموالية للقذافي تواصل قصف المدنيين في مصراتة بالمدفعية بعيدة المدى والصواريخ وقذائف الهاون وتطلق النار بشكل عشوائي على المدينة.

وذكر مصدر طبي في المدينة المحاصرة أن القصف أوقع شهيدين و17 جريحا، لكن مسؤولا في الحلف قال إنهم لم يجدوا دليلا يدعم بيانا أصدرته الحكومة الليبية بأنها تسيطر على ميناء المدينة.

وقال المسؤول إنهم يراقبون عن كثب الوضع حول مصراتة، وإن القوات المعارضة للقذافي ما زالت توسع وجودها حول المدينة.

رابط دائم : https://nhar.tv/6Xhlr
إعــــلانات
إعــــلانات