إعــــلانات

عمرو موسى يؤكد الاحترام العربي لقرار مجلس الامن

عمرو موسى يؤكد الاحترام العربي لقرار مجلس الامن

اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين ان العرب “يحترمون قرار مجلس الامن الدولي” الخاص بليبيا موضحا ان هدف الجامعة العربية هو “حماية المدنيين في ليبيا”.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سئل موسى عن تصريحات ادلى بها امس واعرب فيها عن قلقه من ان يؤدي قصف قوات التحالف الدولي الى سقوط مزيد من الضحايا المدنيين قال: “نحن نحترم قرار مجلس الامن الدولي ولا تعارض (بين موقف الجامعة العربية) وهذا القرار خاصة انه يؤكد انه لا غزو ولا احتلال للاراضي الليبية بل يتعامل مع التهديدات التي يتعرض لها المواطنون في بنغازي وغيرها” من المناطق الليبية.

واضاف “نحن نستهدف حماية المدنيين في ليبيا وهي مسؤولية كبيرة” مشددا على ان “موقف الجامعة العربية كان حاسما وواضحا منذ البداية بعدم قبول اية مذابح او اهدار دماء المدنيين”.

وتابع “طلبنا من مجلس الامن فرض الحظر الجوي لمنع الهجوم على المدنيين وكان قرارنا واضحا وملتزمون به”.

وكان موسى صرح الاحد بأن “ما حدث يختلف عن الهدف من الحظر الجوي الذي كنا نريد منه حماية المدنيين وليس قصف مدنيين اضافيين”.

واضاف ان “وقاية المدنيين قد لا يحتاج الى عمليات عسكرية”.

وقال “طلبنا منذ البداية بفرض منطقة حظر لحماية المدنيين الليبيين ولتجنب اية تطورات او اجراءات اضافية”.

وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية طلب اثر اجتماع طارئ في 12 مارس الجاري في القاهرة “من مجلس الامن تحمل مسؤولياته ازاء تدهور الاوضاع في ليبيا واتخاذ الاجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي فوريا”.

كما طلب الوزراء العرب “اقامة مناطق امنة في الاماكن المتعرضة للقصف كاجراءات وقائية تسمح بتوفير الحماية لابناء الشعب الليبي والمقيمين في ليبيا من مختلف الجنسيات مع مراعاة السيادة والسلامة الاقليمية لدول الجوار”.

واطلقت العملية الدولية في اطار القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي الذي يجيز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/fjf26
إعــــلانات
إعــــلانات