إعــــلانات

عباس : لا محادثات مع إسرائيل قبل تجميد الإستيطان

بقلم وكالات
عباس : لا محادثات مع إسرائيل قبل تجميد الإستيطان

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

كرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد رفضه إجراء محادثات مع إسرائيل دون تجميدها الإستيطان وذلك بعد أن اقترحت اللجنة الرباعية عودة المفاوضات في غضون شهر ردا على طلب عباس نيل عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، وقال عباس أمام ألاف المبتهجين لدى عودته إلى رام الله في الضفة الغربية “أكدنا للجميع أننا نريد أن نصل إلى حقوقنا بالطرق السلمية وبالمفاوضات ولكن ليس أي مفاوضات  .”

وأضاف بعد يومين من تقديمه طلبا للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة وإلقائه كلمة أمام الجمعية العامة للمنظمة الدولية في نيويورك “لن نقبل إلا أن تكون الشرعية أرضية وأن يوقفوا الاستيطان بشكل كامل  .” وتعثرت محادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة في أعقاب رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمديد وقف محدود استمر عشرة أشهر للبناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت الولايات المتحدة أقرب حليف لإسرائيل أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن للحيلولة دون منح الدولة الفلسطينية عضوية كاملة في الأمم المتحدة. ويتوقع أن يجتمع مجلس الأمن يوم الاثنين لمناقشة طلب عباس الذي جاء بعد 20 عاما من المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية غير المثمرة. ولم ترد إسرائيل أو الفلسطينيون رسميا على خطة جديدة اقترحتها اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة للعودة إلى المفاوضات المباشرة.

ويدعو اقتراح اللجنة الرباعية إسرائيل والفلسطينيين إلى الاجتماع في غضون شهر لتحديد مهلة حتى نهاية 2012 للتوصل إلى اتفاق سلام من شأنه إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967. ورحب نتنياهو بالدعوة لكنه أرجأ الرد عليه رسميا إلى أن يجتمع مع وزراء كبار في حكومته عقب عودته من نيويورك يوم الاثنين.

وقال عباس انه سيبحث الفكرة مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية ومسؤولين فلسطينيين كبار آخرين.وقبل ساعات من عودة عباس إلى الضفة الغربية قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيجدور ليبرمان انه ستكون هناك “عواقب وخيمة” إذا وافقت الأمم المتحدة على طلب الفلسطينيين.

ولم يحدد ليبرمان الإجراء الذي ستتخذه إسرائيل في حالة تأييد الأمم المتحدة للطلب الذي قدمه الرئيس الفلسطيني يوم الجمعة إلى الجمعية العامة. وقال أن إسرائيل لها تحفظات على اقترح اللجنة الرباعية لكنها “مستعدة للبدء في مفاوضات فورية” مع الفلسطينيين. وكان ليبرمان اقترح في السابق قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية - التي تمارس قدرا محدودا من الحكم الذاتي في الضفة الغربية – في حالة حصولها على الاعتراف دون اتفاق سلام مع إسرائيل.

وتخشى إسرائيل من أنه في حالة استخدام واشنطن حق النقض ضد طلب الفلسطينيين في مجلس الأمن فإنهم قد يحصلون على موافقة الجمعية العامة على رفع وضعهم إلى دولة غير عضو في الأمم المتحدة.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/5fLlL
إعــــلانات
إعــــلانات