إعــــلانات

سلال يدعو إلى تشييد شراكة إستراتيجية معززة بين الجزائر وإسبانيا

سلال يدعو إلى تشييد شراكة إستراتيجية معززة بين الجزائر وإسبانيا

 دعا الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الثلاثاء، إلى تشييد شراكة إستراتيجية معززة بين الجزائر و إسبانيا تعود بالفائدة على شعبيهما. و أكد السيد سلال الذي ترأس مناصفة مع رئيس الحكومة الإسباني ماريانو  راخوي أشغال الإجتماع الجزائري الإسباني السادس رفيع المستوى أن الأمور تسير لصالح علاقة “قوية تعود بالفائدة على الطرفين.و قال يمكننا أن نؤكد اليوم بأن كل شيء يشجع بلدينا على إقامة علاقة قوية تعود بالفائدة على الطرفين بفضل الإنتماء المتوسطي و القرب الجغرافي و المصير المشترك و المعالم التاريخية المتقاسمة و خاصة المستقبل الواعد. و في هذا الصدد ذكر الوزير الأول بالزيارة التي قام بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى اسبانيا في أكتوبر 2002 و التي توجت بالتوقيع على معاهدة الصداقة و حسن الجوار و التعاون التي تشكل “ترسيخا لدفع علاقاتنا الثنائية. و على الصعيد السياسي أكد السيد سلال بأن الزيارات الوزارية المتعددة التي تم القيام بها خلال السنتين الماضيتين تعكس “بشكل قوي جودة العلاقات وإلتزام البلدين المطلق بتعزيزها أكثر.
وأضاف الوزير الأول أن هذا الإجتماع سيسمح بفضل “مشاريع البرامج التي تم طرحها علينا”بتوسيع أكثر فأكثر لشراكتنا الإستراتيجية من خلال تسطير أجندة أهداف تنموية ذات أولوية.و قال في هذا السياق هكذا سنوقع معا على تسعة إتفاقات لا سيما تطبيق برامج التعاون التنفيذية في مجالات التربية و الفلاحة و الصيد البحري و الأرشيف و الرياضة.
و أضاف أنه سيتم التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرات تفاهم لدفع التعاون في مجالات الشبيبة والصحة و المنشآت القاعدية و النقل و تطوير التكنولوجيات  الصناعية. و على الصعيد الإقتصادي أكد الوزير الأول أن الجزائر و إسبانيا تعتبران شريكين اقتصاديين هامين مشيرا إلى وجود امكانيات هائلةفي كلا البلدين قابلة للإستغلال بشكل مشترك.
و قال أنه بفضل تسجيل حجم إجمالي للمبادلات التجارية قدر ب15 مليار دولار خلال السنتين الأخيرتين أضحت الجزائر و إسبانيا شريكين اقتصاديين هامين إذ يوجد بين البلدين امكانيات هائلة قابلة للإستغلال بشكل مشترك خارج الطاقة خاصة في القطاعات الواعدة التي شهدت تقدما و التي هي بجاجة إلى تعزيز على غرار السكن و البناء و المنشآت القاعدية و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و الصناعات الغذائية
و السياحة.
و أشار السيد سلال إلى أنه تم تسجيل بارتياح أن التعاون ما فتئ يتعزز بشكل مرضي” من خلال تواجد “مكثف” للمؤسسات الإسبانية في مختلف القطاعات على غرار الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية والنقل و الموارد المائية و المؤسسات و الصناعات الصغيرة و المتوسطة. و أردف يقول اننا نعرب عن ارتياحنا لتطوير ديناميكية لبعث مختلف الشراكات مشيرا إلى ضرورة ترقية و تشجيع هذا التوجه من خلال تكثيف لقاءات التبادل بين المتعاملين الإقتصاديين. و أكد سلال أن تنويع العلاقات بين الجزائر و إسبانيا تشهد تقدمافي تحسن مستمر لا سيما فيما يخص العلاقات الإنسانية و تنقل الأشخاص و المجالين الثقافي و العلمي.
و أكد آمل أن يسعى البلدان إلى إقامة تعاون أكثر تفتح من شأنه أن يساهم في ترقية التراث الثقافي المشترك. و على الصعيد الدولي أبرز السيد سلال التطابق التام لوجهات النظر بين الجزائر و إسبانيا حول المسائل الحاسمة تحسبا لإستقرار إقليمي معزز. و أكد في هذا الصدد أن  الجزائر متمسكة بحل سياسي في ليبيا في إطار حوار شامل بين جميع و قال السيد سلال “بلدي متمسك بحل سياسي في إطار حل شامل بين جميع الأطرافالليبية باستثناء الجماعات الإرهابية و هذا لتمكين ليبيا من الحفاظ على تلاحمها و سيادتها و وحدتها الترابية”. و أضاف الوزير الأول أنه من المهم أن يتمكن بلدانا الجزائر و اسبانيا و المجموعة الدولية من العمل على أن يتم تنصيب حكومة وحدة وطنية في ليبيا في أسرع وقت, كعمل حاسم لتسوية الأزمة الليبية.
و في هذا الإطار أشاد السيد سلال بقوة بالجهود التي ما فتئ يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون قصد التوصل إلى حل للأزمة التي يعيشها هذا البلد. و من جهة أخرى، أعرب السيد سلال عن ارتياحه للتعاون المحرز بين الجزائر و اسبانيا في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة العابرة للأوطان. و بخصوص مالي و اتفاق السلام و المصالحة في هذا البلد  المنبثق عن مسارالجزائر و الذي وقعت عليه جميع الأطراف المالية يوم 20 يونيو الماضي, أوضح الوزير الأول انه يكرس جهود الوساطة الحميدة المبذولة لتمكين هذا البلد من الخروج نهائيا من الأزمة و العودة إلى الاستقرار”. للإشارة، حل السيد سلال مرفوقا بوفد وزاري هام, اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإسبانية مدريد في زيارة عمل بدعوة من رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي.

رابط دائم : https://nhar.tv/JnEjx
إعــــلانات
إعــــلانات