إعــــلانات

سفينة فرنسية تبحر إلى غزة وناشطون يحتجون في أثينا

بقلم وكالات
سفينة فرنسية تبحر إلى غزة وناشطون يحتجون في أثينا

كانت سفينة فرنسية مؤيدة للفلسطينيين في طريقها اليوم إلى غزة في حين إحتج ناشطون في الأسطول الدولي الذي يريد الإبحار إلى القطاع في أثينا على منع اليونان سفنهم من الإبحار، وبعد أن نجحت في الإفلات من السلطات اليونانية، تمكنت السفينة الفرنسية “الكرامة” التي تنتمي إلى الأسطول الهادف لكسر الحصار على غزة من مغادرة المياه الإقليمية اليونانية بعد أن وصلت في نهاية الأسبوع من كورسيكا (فرنسا)، متجهة إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال جان كلود لوفور الناطق باسم مجموعة “سفينة فرنسية من أجل غزة” أن “السفينة تمكنت من تحميل الوقود والطعام وهي متجهة نحو غزة”. والسفينة البالغ طولها 19 مترا وتقل ثمانية أشخاص بينهم زعيم أقصى اليسار الفرنسي أوليفييه بيزانسنو والنائب عن حزب الخضر نيكول كييل-نلسون “لا تنوي العودة إلى اليونان بل الإبحار إلى غزة حسب ما قالت المتحدثة باسم حملة سفينة إلى غزة. وأضافت أن السفينة “تنتظر تعليمات من التنسيق الدولي” للأسطول.

وأكد ممثل المنظمين اليونانيين ديميتريس بليونيس أن الهدف هو أن تنتظر السفينة الفرنسية في المياه الدولية لكي تنضم إليها السفن الأخرى في الأسطول، وقال بليونيس خلال مؤتمر صحافي في أثينا إننا مصممون على مواصلة تحركنا رغم حظر السلطات اليونانية المفروض منذ الجمعة. وأوضح أن ست سفن فقط من أصل 10 تشارك في الأسطول. وقال “على الحكومة اليونانية أن تعود عن قرارها غير المشروع الذي يخالف إرادة الشعوب والمجتمعات في دول عدة”.

وفي موازاة ذلك دخل أربعة ناشطين إسبان يشاركون في الأسطول إلى السفارة الإسبانية في أثينا ورفعوا علما فلسطينيا على شرفة المبنى. ووصف مصدر دبلوماسي إسباني هذه المبادرة بأنها رمزية تهدف إلى الطلب من الحكومة الإسبانية الضغط على أثينا للسماح بإبحار السفينة الإسبانية في الأسطول الراسية في كريت (جنوب). وبعد ظهر الثلاثاء كانت سفينة “جوليانا” اليونانية-السويدية-النروجية تستعد لمغادرة ميناء اليمو قرب أثينا. ورفض المنظمون كشف المزيد عن العملية.

وكانت السفينة الفرنسية لويز ميشال رفعت شراعها رمزيا الإثنين قرب أثينا إحتجاجا على الحظر اليوناني، وقال المنظمون أن السفينة أعلنت لاحقا إنسحابها من الأسطول وبضغط من إسرائيل التي هددت باستخدام القوة ضد الأسطول المؤلف من 10 سفن قالت السلطات اليونانية أنها قررت منع الأسطول من الإبحار لحماية ركابه.

وأكدت السلطات الفرنسية اليوم أنها تعارض مشروع إبحار الأسطول إلى غزة بعد إعلان مغادرة السفينة الفرنسية، وكانت السلطات اليونانية إعترضت الجمعة سفينة “أوداسيتي أوف هوب” الأمريكية أثناء مغادرتها ميناء بيريوس والإثنين سفينة كندية وأرغمتها على التوقف في جزيرة كريت.

وأفرج اليوم عن القبطان الأمريكي الذي اعتقل الجمعة بعد مثوله أمام مدعي عام في بيريوس من دون توجيه أي تهمة إليه بحسب المتحدث باسم سفينة “أوداسيتي أوف هوب”.

وكان أسترالي وكنديتان أوقفوا خلال العملية على السفينة الكندية ولا يزالون معتقلين في كريت. واقترحت الحكومة اليونانية الأحد على السلطة الفلسطينية أن تقوم هي بنقل المساعدات التي جمعها منظمو الأسطول. وعرض سكرتير وزارة الخارجية اليونانية السفير يانيس زيبوس اليوم هذا الاقتراح على سفراء الدول العربية في اليونان.


رابط دائم : https://nhar.tv/J3cn2
إعــــلانات
إعــــلانات