إعــــلانات

حزب الله وإيران يكشفان عن جواسيس للمخابرات الأمريكية

بقلم وكالات
حزب الله وإيران يكشفان عن جواسيس للمخابرات الأمريكية

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

قال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون أنه في انتكاسة للمخابرات الأمريكية في مواجهة أعداء بارزين لواشنطن نجح حزب الله اللبناني في كشف واعتقال مخبرين بين صفوفه يتعاونون مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.أي.إيه). وصرح المسؤولون بأن مسؤولي مكافحة التجسس في إيران نجحوا أيضا في الكشف عن هوية ما لا يقل عن حفنة من مخبري (السي.أي.إيه).

وقال بعض المسؤولين الأمريكيين السابقين أنه يعتقد أن مخبري (السي.اي.ايه) هم مجندون محليون لا مواطنون أمريكيون، وصرح بوب باير وهو ضابط عمليات سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية استلهمت هوليوود كتبه في فيلم (سيريانا) أن قدرات حزب الله في مكافحة التجسس قوية ويجب ألا يستهان بها.

وقال باير أن أجهزة “الأمن في حزب الله جيدة مثلها مثل أي أجهزة في العالم. إنها الأفضل بل إنها أحسن من (كيه.جي.بي) مشيرا إلى جهاز المخابرات السوفيتي السابق. وتطور حزب الله الذي تأسس بمساعدة إيران خلال الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و1990 من ميليشيا قاتلت الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان إلى واحد من أقوى الأحزاب والميليشيات في لبنان وهيمن الحزب وحلفاؤه على الحكومة اللبنانية التي تشكلت في يونيو حزيران.

وقال باير أن نجاح حزب الله في الكشف عن الجواسيس يرجع إلى اكتسابه قوة كبيرة أجبرت قوات الأمن التابعة للحكومة اللبنانية على تسليمه معدات اتصال وتجسس حساسة أمدتها بها الحكومة الأمريكية. ثم استخدم حزب الله هذه المعدات الأمريكية في التعرف على مخبري (السي.اي.ايه) وملاحقتهم.

ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالخجل من الاعتراف بحجم وخطورة خسائر( السي.اي.ايه.) لكنهم يقولون أن الأضرار تشكل خطرا على المناقشات التي تجري مع لجان المراقبة في الكونجرس، وقال مصدر في الكونجرس أن تلك المناقشات مازالت سرية ولم ترد تقارير عن مصير المخبرين الذين تم كشفهم.

ورفضت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التعليق على أحدث التطورات، وقال المتحدث باسم (السي.اي.ايه) برستون جولسون أن الوكالة بحكم قواعدها لا تناقش أي مزاعم عن أنشطة العمليات، لكن المسؤولين الأمريكيين نفوا بوضوح المزاعم التي نشرتها لوس أنجليس تايمز يوم الاثنين وجاء فيها أن عمليات الوكالة في لبنان أصيبت بالشلل نتيجة الإجراءات التي اتخذها حزب الله.

لكن مسؤولين أمريكيين أكدوا لرويترز أن بعض مخبري (السي.اي.ايه) المكلفين بجمع المعلومات عن حزب الله وإيران تضرروا وأن أي خسارة من هذا النوع تضر بالجهود الأمريكية لجمع المعلومات.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/owDfh
إعــــلانات
إعــــلانات