إعــــلانات

حركة النهضة الاسلامية التونسية تؤيد “دعم ثورة الشعب الليبي” لكنها تخشى تداعياته

حركة النهضة الاسلامية التونسية تؤيد “دعم ثورة الشعب الليبي” لكنها تخشى تداعياته

اكدت حركة النهضة الاسلامية في تونس الجمعة دعمها تحرر الشعب الليبي من “الاستبداد الداخلي” و”كل ما يحقن دماء الليبيين” معربة في الوقت نفسه عن “مخاوف معقولة” من ان يؤدي قرار مجلس الامن السماح باستخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي الى “تقسيم ليبيا”.

وقال المتحدث باسم الحركة علي العريض لوكالة فرانس برس “مبدئيا نحن نساند ثورة الشعب الليبي من اجل ان ينعتق من الاستبداد ويبني دولة ديمقراطية، ونحن مع كل ما يصب في اتجاه دعم هذه الثورة وحقن دماء الليبيين”، مشيرا في الوقت نفسه الى انه ليس مطلعا كفاية على تفاصيل قرار مجلس الامن.

واضاف “لدي مخاوف معقولة من ان يؤدي هذا القرار الى تقسيم ليبيا او الى تدخل اجنبي ونحن ضد وجود قوات اجنبية في اي دولة عربية لما يجره من مشاكل تدوم لكننا مع دعم كل ثورة للتحرر من الاستبداد الداخلي”، مضيفا “بخصوص ليبيا نحن ازاء ثورة تتعرض لكل انواع الاعتداء من النظام” الليبي.

وكان مجلس الامن الدولي صوت بموافقة 10 من اعضائه وامتناع خمسة، على القرار 1973 الذي اجاز فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا واستخدام القوة ضد نظام الزعيم معمر القذافي لمنعه من شن هجمات على المدنيين.

يذكر ان زعيم الحركة راشد الغنوشي كان اتصل هاتفيا بعيد الاطاحة بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في تونس، بسيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ليشيد بموقف القذافي من الثورة التونسية الذي كان محل انتقادات في تونس.

وذكرت صحيفة قورينا الليبية حينها ان الغنوشي قال “اننا نعرف حقيقة موقف القائد معمر القذافي من طبيعة التغيير الذي شهدته تونس، فهي ليست ثورة احزاب او نخبة” مشيرا الى ان مسميات وآلية عمل اللجان الشعبية التي شكلها التونسيون للحافظ على الامن عقب الاطاحة ببن علي “تقترب كثيرا مما تطبقه ليبيا في عملية التسيير الشعبي”.

وكان الزعيم الليبي معمر القذافي اعلن غداة الانتفاضة الشعبية في تونس التي اطاحت ببن علي انه “متألم جدا” للاطاحة بالرئيس التونسي الذي “لا يوجد احسن منه في هذه الفترة” لرئاسة تونس.

وتأسست حركة النهضة في 1981 من قبل راشد الغنوشي ومثقفين متأثرين بجماعة الاخوان المسلمين. وتم الاعتراف بها حزبا قانونيا بعد الاطاحة ببن علي.

رابط دائم : https://nhar.tv/fKFfe
إعــــلانات
إعــــلانات