إعــــلانات

جوبيه فرنسا لم تسلم سوى اسلحة للدفاع الذاتي الى الثوار الليبيين و الثوار يشكرونها على دعمها

بقلم وكالات
جوبيه فرنسا لم تسلم سوى اسلحة للدفاع الذاتي الى الثوار الليبيين و الثوار يشكرونها على دعمها

اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة ان فرنسا التي اقرت بتسليم اسلحة الى الثوار الليبيين، لم تزودهم سوى باسلحة “للدفاع الذاتي” ضمن قرارات مجلس الامن الدولي.

وصرح جوبيه للاذاعة العامة “فرانس انتر” ان “الامر لم يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي”. مضيفا ان “بعض السكان تعرضوا لهجمات من قبل قوات القذافي وكانوا في وضع حرج ولهذا السبب القينا اليهم بالادوية والغذاء وايضا اسلحة للدفاع الذاتي بالمظلات وبالتالي مع الالتزام بالقرار 1973”.

وتابع “هدفنا هو ان يتمكن السكان المدنيون من التعبير عن رايهم دون ان يتعرضوا لقمع وحشي” من قبل قوات القذافي.

وكانت باريس اكدت الخميس معلومات اوردتها صحيفة “لو فيغارو” بان فرنسا سلمت اسلحة الى الثوار الليبيين. واوضحت هيئة اركان القوات الفرنسية انها القت اسلحة خفيفة بالمظلات، اي اسلحة فردية مثل “بنادق رشاشة وقاذفات صواريخ”، الا انها نفت تسليم صواريخ مضادة للدبابات.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح الخميس انه طلب من فرنسا تاكيد تسليم الاسلحة الذي اعتبره “انتهاكا خطيرا” للقرار 1970.

وكان مجلس الامن صوت على قرارين حول ليبيا هما 1970 في 26 فيفري 1973 في 17 امارس، يفرضان عقوبات شديدة على نظام معمر القذافي خصوصا حظرا على بيع الاسلحة الى ليبيا ويدعوان الى حماية المدنيين “بكل السبل الممكنة”.

ويقوم جوبيه بزيارة الى روسيا الجمعة للتباحث مع نظيره الروسي لافروف خصوصا حول الوضع في سوريا الحليف التقليدي لموسكو.

الثوار الليبيون يشكرون فرنسا على تزويدهم بالسلاح
  اعرب الثوار الليبيون عن “عميق امتنانهم” تجاه فرنسا وذلك بعد قيامها بالقاء اسلحة بالمظلات الى المقاتلين ضد نظام معمر القذافي في غرب ليبيا.

وقال عبد الحفيظ غوقة نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مساء الخميس “ما من شك في ان الليبيين في جبال نفوسة (غرب) يعيشون اليوم بامان بفضل شجاعة وبطولة الثوار وايضا حكمة فرنسا ودعمها”.

واقرت فرنسا الاربعاء انها زودت الثوار الليبيين في منطقة جبل نفوسة جنوب غرب العاصمة طرابلس، بالسلاح.

وقالت باريس انه تم القاء اسلحة خفيفة ضمن عمليات مساعدة انسانية لسكان مهددين من قوات القذافي في هذه المنطقة الواقعة على مسافة تقل عن مئة كلم من طرابلس.

وطلب روسيا توضيحات من فرنسا معتبرة ان التزويد بالسلاح يشكل “انتهاكا خطيرا للقرار 1970” الصادر عن مجلس الامن.

في الاثناء اعتبرت الولايات المتحدة مساء الخميس ان ذلك لا يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن معبرة بذلك عن خلافها مع روسيا بهذا الشان.

رابط دائم : https://nhar.tv/XD1Ob
إعــــلانات
إعــــلانات