إعــــلانات

تعيين الدبلوماسي محمد العرابي وزيرا للخارجية المصرية

بقلم وكالات
تعيين الدبلوماسي محمد العرابي وزيرا للخارجية المصرية

عين رئيس الوزراء المصري عصام شرف الدبلوماسي محمد العرابي وزيرا جديدا للخارجية خلفا لنبيل العربي الذي سيتولى منصب الأمين العام للجامعة العربية، بحسب ما أفادت به وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، وقالت الوكالة أن رئيس الوزراء عين السفير محمد العرابي نائب وزير الخارجية للشؤون الإقتصادية، في منصب وزير الخارجية.

والعرابي سفير مصري سابق في ألمانيا وعمل في سفارات مصر في الكويت ولندن وواشنطن وتل أبيب، ويخلف العرابي نبيل العربي الذي انتخب في 15 ماي أمينا عاما للجامعة العربية وسيتولى مهامه في الأول من شهر جويلية خلفا لعمرو موسى. ولم يعلن ترشيح العربي (75 عاما) إلا في اللحظة الأخيرة بعد أن قررت مصر سحب ترشيح مصطفى الفقيه الدبلوماسي المثير الجدل القريب من الرئيس السابق حسني مبارك.

وينضم العرابي إلى حكومة مكلفة بالعملية الإنتقالية بعد تنحي مبارك في 11 فبراير تحت ضغط الشارع. ويتولى السلطة في مصر مذذاك المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يضم حوالى 20 ضابطا. وتأخذ الدبلوماسية المصرية منذ تنحي مبارك، مسافة من إسرائيل لكن من دون إعادة النظر في معاهدة السلام المبرمة بين البلدين في 1979.

وبدأت تقاربا أيضا مع إيران لكن القاهرة أرجأت مسألة استئناف العلاقات الدبلوماسية التي قطعت بعد الثورة الإسلامية في 1979، إلى ما بعد الإنتخابات التشريعية المصرية المقررة مبدئيا هذه السنة، كما تنتهج مصر سياسة إفريقية نشطة أكثر من السابق لتبديد الخلاف حول تقاسم مياه النيل مع الدول المطلة عليه.


رابط دائم : https://nhar.tv/7Vb9l
إعــــلانات
إعــــلانات