إعــــلانات

تسبب السرطان..استبعاد هذه المادة قريبا من أغذية الحيوانات الأليفة

تسبب السرطان..استبعاد هذه المادة قريبا من أغذية الحيوانات الأليفة

لم يقم مصنعو أغذية الكلاب والقطط بتجديد ترخيص استخدام النتريت في منتجاتهم. لن تحتوي الكروكيت والفطائر المخصصة للقطط والكلاب قريبًا على هذه الإضافات.

ولم يعد النتريت، الذي يعتبر استخدامه في المنتجات الغذائية البشرية مثيرا للجدل، مسموحا به في طعام الكلاب والقطط.

في الواقع، خلافًا لما ذكرناه في البداية، نقلاً عن معلومات من صحيفة لو باريزيان. التي تحدثت عن قرار اتخذته المفوضية الأوروبية. فإن المنتجين أنفسهم هم الذين سحبوا طلبهم لإعادة الترخيص بتسويق هذه المادة المضافة.

وأوضحت المفوضية الأوروبية، في اتصال مع قناة BFMTV، أن عدم تجديد تصريح استخدام النترات في تصنيع الأغذية الحيوانية. أدى إلى “سحب الترخيص المؤقت لهذه المادة المضافة للكلاب والقطط فقط”.

وتصر المؤسسة على أن هذه التدابير يتم تطبيقها بناء على طلب الشركات المصنعة، وليس “في سياق مخاطر السلامة المثبتة”.

والواقع أن النترات هي مواد مضافة مثيرة للجدل، ومتهمة بالتسبب في مخاطر الإصابة بالسرطان.

وعلى الرغم من التقرير الصادر في جويلية 2022 عن الوكالة الوطنية لسلامة الأغذية (ANSES) والذي يؤكد العلاقة بين السرطانات واللحوم الباردة. إلا أن النتريت لا يزال يستخدم على نطاق واسع في تصنيع المنتجات المخصصة للبشر.

أملاح النتريت والنترات (E249، E250، E251 وE252) هي مواد مضافة تعطي لونًا ورديًا وبالتالي أكثر جاذبية. كما أنها تعمل على تسريع عملية التصنيع وإطالة العمر الافتراضي للمنتجات.

ولتبرير استخدامه، يستخدم المصنعون أيضًا حجة صحية. ويؤكدون أن الأخير ضروري للقضاء على العناصر المسببة للأمراض مثل الليستريا والسالمونيلا أو حتى توكسين البوتولينوم. حجة مثيرة للجدل على نطاق واسع لأن العديد من صغار المنتجين. ولكن أيضًا العلامات التجارية الرئيسية، تقدم قطعًا باردة خالية من النتريت. ومع ذلك، فإن شراء هذا الأخير أكثر تكلفة لأن عملية التصنيع الخاصة به أطول.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن نترات الصوديوم والنتريت ليست عناصر مسرطنة في حد ذاتها. فقط عندما تتلامس مع اللحوم فإنها تطلق جزيئات مسرطنة.

رابط دائم : https://nhar.tv/B81f9
إعــــلانات
إعــــلانات