إعــــلانات

تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب في 2025

بقلم م .فيصل
تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب في 2025

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الخميس، أن قطاعه يستهدف زراعة 1,6 مليون هكتار من الأراضي خلال حملة الحصاد والبذر لسنة 2024-2025. للتمكن من بلوغ الاكتفاء الذاتي من القمح الصلب، العام المقبل.

وخلال ترأسه اجتماعاً وطنياً لتحضير حملة الحصاد والبذر، جمعه برؤساء اتحادات تعاونيات القمح والبقول الجافة. شدد شرفة، على أن الهدف المسطر للموسم الجديد يتمثل في زراعة 3,069 مليون هكتار، 55 بالمائة منها ستخصص للقمح الصلب (1,6 مليون هكتار). بينما سيتم زرع أكثر من مليون هكتار من مادة الشعير.

كما أعلن شرفة، عن وضع 4,2 مليون قنطار من البذور، وكمية كافية من الأسمدة تحت تصرف الديوان الجزائري المهني للحبوب، لضمان الوصول إلى الهدف المُسطر.

وأسدى شرفة، تعليمات شدد فيها على أهمية انطلاق موسم الحصاد والبذر في وقته. للنجاح في إنتاج نحو 30 مليون قنطار من القمح الصلب هذا الموسم. وتفادي التأخير المسجل العام الماضي، خاصة أن الأمطار الخريفية هطلت في موعدها هذا العام.

وطالب المسؤول الأول في القطاع إطارات الديوان الجزائري المهني للحبوب بتوفير البذور للفلاحين بـ”سلاسة”. مشيرا إلى الإجراءات الجديدة المتخذة في هذا الصدد، كتخصيص حصة لكل ولاية.

رابط دائم : https://nhar.tv/RPW4d
إعــــلانات
إعــــلانات