إعــــلانات

بيان هام للوزير الاول يخص المسرحين من الخدمة الوطنية بسبب عجز طبي

بيان هام  للوزير الاول يخص المسرحين من الخدمة الوطنية بسبب عجز طبي

رد الوزير الاول عبد المالك سلال على سؤال النائب بالمجلس الشعبي الوطني ، وعضو لجنة الدفاع الوطني ، احسن عريبي ، في بيان تحوز “النهار” على نسخة منه ، و المتعلق بالعسكريين المسرحين لعجز طبي اغلبهم من المشاركين في مكافحة الاجرام الذي عرفته البلاد ، وكذا السهر على امن الدولة  و المواطن خلال العشرية السوداء ، الذين يتم تسريحهم بعد مرضهم تحت عنوان ” مسرح لعجز طبي غير منسوب للخدمة” دون اي رعاية صحية او اجتماعية ، ودون حق في العلاج او اي منحة تحفظ كرامتهم .حيث جاء رد بخصوص هذا الشان  الوزير كالاتي : 

لقد تفضلتم بطرح سؤال كتابي يتعلق بالعسكريين المشطوبين من الصفوف بسبب عجز طبي غير منسوب للخدمة ،  و ردا على ذلك يشرفني ان اؤكد لكم ، في البداية ، ان الدولة تولي العناية اللازمة لهذا الموضوع ، لا سيما و انه يخص فئة من المواطنين سهروا على خدمة بلدهم .

و في هذا الاطار ، فقد اتخذت السلطات العسكرية جميع التدابير المناسبة،  في اطار الاحكام القانونية و التنظيمية المعمول بها ، و ذلك من خلال السماح للجان المكلفة بالطعون و الفحص ، باعادة دراسة ملفات تلك الحالات التي تخص العسكريين بمختلف وضعيتهم القانونية والذين تم شطبهم من الصفوف بسبب عجز طبي غير منسوب للخدمة .

هذه العملية تتعلق اساسا بتحديد الامراض المزمنة المعيقة و الاعراض النفسية التي يتم اعتبارها على انها منسوبة للخدمة و اعادة النظر ، بالزيادة ، لنسبة الاعاقة.

و قد افرزت هذه العملية منذ انطلاقها الى معالجة نسبة كبيرة من الحالات ، تم تسوية 7400 منها ، وهذا العدد مرشح للارتفاع ، بما ان العملية مازلت متواصلة ، كما اؤكد لكم ، في هذا الاطار ، ان ملفات كل افراد هذه الفئة ستعالج في اقرب الاجال وبطريقة منصفة.

من جهة اخرى  ، يتعين التوضيح ان حالة عسكريي الخدمة الوطنية و المعاد استدعاؤهم ، المعترف بهم غير مؤهلين بسبب عجز او امراض منسوبة للخدمة قد تم التكفل بها من خلال احكام القانون رقم 13-03 المؤرخ في 20 فيفري 2013 ، المعدل و المتمم للامر رقم 76-106 المؤرخ في 9 ديسمبر 1976 ، المتضمن قانون المعاشات العسكرية .

 

كما اود ان الفت انتباهكم ، في النهاية ، على ان الاقتراح الذي تقدمتم به ، و المتعلق بالتكفل الالي لكافة الملفات ، يبدو صعب التجسيد و نظرا لاحتوائها على حالات عسكريين مشطوبين لاسباب اخرى غير طبية المستند اليها .

رابط دائم : https://nhar.tv/a9Cvq
إعــــلانات
إعــــلانات