إعــــلانات

المهمة الأمريكية في ليبيا ما زالت محدودة بحسب أوباما

بقلم وكالات
المهمة الأمريكية في ليبيا ما زالت محدودة بحسب أوباما

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم أن المهمة الأمريكية في ليبيا ما زالت محدودة، مشددا على أن النقاش في الكونغرس حول شرعية قراره المشاركة في النزاع له دوافع سياسية، وقال أوباما في مؤتمر صحافي “نفذنا بالضبط (في ليبيا) ما قلت أننا سنفعل. لم ننشر جنودا في الميدان ولم يقتل أي جندي أمريكي. ليس من داع لمزيد من التصعيد. فهذه العملية محدودة زمنيا ومن حيث الأهداف”.

وكان مجلس النواب الأمريكي الذي يحظى فيه الحزب الجمهوري بالغالبية، رفض الأسبوع الماضي نصا يجيز التدخل العسكري في ليبيا موجها بذلك صفعة إلى الرئيس باراك أوباما الذي تجاوز حتى الآن موافقة الكونغرس مما أثار إستياء البرلمانيين من الحزبين.

ويفرض القانون المتعلق بصلاحيات الحرب مبدئيا على الإدارة أن تطلب موافقة الكونغرس لبدء عمليات عسكرية في الخارج. لكن إدارة أوباما أعلنت أنها تكتفي بدعم تحرك الحلف الأطلسي بشكل محدود وأن مفهوم العمليات العسكرية لا ينطبق في هذه الحالة على التدخل في ليبيا.

وقال أوباما في مؤتمره الصحافي “سنحت لي الفرصة بالتحدث عن ذلك مع جميع أعضاء الكونغرس. وكل هذه الضجة مسيسة”. وتابع “إن مشاورة (الكونغرس) أمر جيد. لكن هل أن تدخلنا إنتهك بطريقة ما القانون المتعلق بصلاحيات الحرب؟ كلا”.

وهي المرة الأولى التي يرفض فيها مجلس النواب تحركا عسكريا منذ شهر أفريل 1999 عندما صوت بدون جدوى ضد التدخل في كوسوفو في عهد الرئيس بيل كلينتون لكن من غير المحتمل أن يضع هذا التصويت حدا لعمليات القصف الأمريكية في ليبيا المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.


رابط دائم : https://nhar.tv/xTeZX
إعــــلانات
إعــــلانات