إعــــلانات

المنظمة العربية للتنمية الزراعية تبحث كيفية تعزيز التعاون العربي لتحقيق الأمن الغذائى

بقلم وكالات
المنظمة العربية للتنمية الزراعية تبحث كيفية تعزيز التعاون العربي لتحقيق الأمن الغذائى

يعد محورا استراتيجية التنمية الزراعية والبرنامج الطارىء للأمن الغذائى العربى  من بين اهم  مواضيع جتماعات الدورة ال38 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التي انطلقت اليوم السبت بالسعودية.
وصرح وزير الزراعة السعودى رئيس المجلس التنفيذى للمنظمة فهد بالغنيم إن الاجتماع -الذي يستغرق يومين- يناقش الموضوعات المتعلقة باستراتيجية التنمية الزراعية والبرنامج الطارىء للأمن الغذائى العربى وموضوعات أخرى ذات العلاقة بتطوير وتقدم العمل العربى المشترك فى مجال التنمية الزراعية العربية.
و من جانبه  قال مديرعام المنظمة طارق الزدجالى إن الاجتماع سيناقش بنود سير العمل فى البرنامج العربى للاستزراع السمكى فى المياه العذبة والبرنامج العربي للاستزراع السمكى البحرى ومقترح قانون استرشاديا عربيا موحدا للحجر البيطرى وسير العمل في تنفيذ البنوك العربية الإقليمية للموارد الوراثية النباتية.

  كما سيناقش البرنامج العربى للتنمية الزراعية والريفية المتكاملة والمستدامة في دارفوربالسودان وسير العمل في تنفيذ خطة العمل المشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائى فى افريقيا والعالم العربى.
وأعرب الزدجالى عن أمله فى أن يمتد التعاون والتنسيق العربى مع التكتلات القارية والاقتصادية القائمة ليشمل قارة آسيا لصياغة خطة عمل مشتركة للتنمية الزراعية والأمن الغذائى (العربى -الآسيوى).
وقال الأمين العام المساعد لشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية محمد التويجرى “إن دور المنظمة فى المرحلة القادمة هو المساهمة فى توفير الأمن الغذائى العربى ودور الحكومات والقطاع الخاص يكمن فى الاستثمار فى قطاع الزراعة والصناعة”.
وأوضح بهذا الصدد أن الأمانة العامة عملت فى الفترة الأخيرة على تفعيل عمل المنظمات العربية المتخصصه من خلال توحيد أنظمة ولوائح المنظمات العربية.

كما اضاف أن المجلس فى دورته العادية 87 أصدر قرارا باعتماد الآليات الخاصة لإدارة موارد البرنامج العربى للغذاء الذى أعدته المنظمة العربية للتنمية الزراعية على أن يتضمن انشاء حساب خاص لإيداع وإدارة موارد البرنامج وأن تتولى الجمعية العمومية للمنظمة الإشراف على الحساب الخاص و التأكيد على أهمية الترويج للبرنامج ودعوة
المنظمة لمتابعة تنفيذه

رابط دائم : https://nhar.tv/aitzI
إعــــلانات
إعــــلانات