إعــــلانات

المفوضية الأوروبية تعطي موافقتها على إصلاح اتفاقات شنغن

المفوضية الأوروبية تعطي موافقتها على إصلاح اتفاقات شنغن

تعتزم المفوضية الأوروبية السماح للبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتعزيز مراقبة حدوديهما طبقا لطلب كل من فرنسا و إيطاليا حول إصلاح معاهدة شنغن حول التنقل الحر للأشخاص في أوروبا.

و في رسالة وجهها أمس الأحد إلى لرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعتبر خوسي مانويل باروسو “ممكنا” إقامة عمليات مراقبة محدودة على الحدود التي ألغيت منذ دخول معاهدة شنغن حيز التطبيق.

 و كتب رئيس المفوضية الأوروبية يقول في هذا الصدد أن “إعادة الحدود مؤقتا تعتبر إحدى الإمكانيات- شريطة أن تخضع إلى معايير خاصة و واضحة و محددة- التي من شانها أن تكون عنصرا في تعزيز حكم فضاء شنغن”.

 و أمام تدفق المهاجرين الوافدين من شمال إفريقيا لا سيما تونس طلبت باريس و روما ترك للبلدان إمكانية إعادة مراقبة الحدود مؤقتا. و صرح نفس المصدر أنه في الوقت الراهن يجب تبرير إعادة عمليات مراقبة الحدود بتهديد على الأمن العمومي. و بالنظام الجديد ليس من الضروري إعطاء هذا التبرير مما سيسمح بتوسيع إمكانيات إعادة عملية المراقبة”. و مع ذلك يجب أن تتم المصادقة على الإصلاح من قبل البلدان ال27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من طرف البرلمان الأوروبي.

 و قد اتهم البلدان بعضهما البعض “بانتهاك روح اتفاقات شنغن”.  و كانت إيطاليا قد عاتبت شركائها الأوروبيين لاسيما فرنسا على تركها تواجه وحدها مشكل تدفق المهاجرين فيما نددت فرنسا بتسليم روما تأشيرات تسمح لهؤلاء المهاجرين بالتنقل في فضاء شنغن.

و اتفق الرئيس نيكولا ساركوزي و رئيس المجلس الإيطالي سيلفيو برلسكوني  أن على توجيه نداء مشترك من اجل إصلاح هذه المعاهدة.


رابط دائم : https://nhar.tv/oseVA
إعــــلانات
إعــــلانات