إعــــلانات

المجلس الوطني الإنتقالي الليبي يطلب المساعدة من الأمم المتحدة في سرت

بقلم وكالات
المجلس الوطني الإنتقالي الليبي يطلب المساعدة من الأمم المتحدة في سرت

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

قال مصدر من الأمم المتحدة في ليبيا يوم الخميس أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي طلب من المنظمة الدولية توفير الوقود لسيارات الإسعاف لإجلاء الجرحى من مدينة سرت المحاصرة. وأضاف المصدر لرويترز أن مدنيين كانوا يفرون من المدينة الساحلية التي يسيطر على بعض مناطقها مقاتلون موالون للزعيم المخلوع معمر القذافي قبيل الفجر عندما بدأت القوات الموالية للقذافي في حراسة نقاط التفتيش.

ومضى يقول أن الأمم المتحدة ترسل صهاريج من مياه الشرب النظيفة بسبب زيادة تدفق المدنيين ممن اكتظت بهم السيارات في الطريق القادم من سرت في اتجاه بنغازي شرقا أو مصراتة غربا. لكن القتال في المدينة مسقط رأس القذافي واستمرار غياب الأمن في منطقة بني وليد وهي المعقل الوحيد الآخر للموالين للقذافي منع الأمم المتحدة من إرسال عمال الإغاثة إليهما.

وقال مصدر الأمم المتحدة الذي تحدث من طرابلس في مكالمة هاتفية لرويترز في جنيف طالبا عدم نشر إسمه “هناك مكانان نريد حقا الدخول إليهما هما سرت وبني وليد بسبب القلق من أثر الصراع على السكان المدنيين.” وتابع أن لدى الأمم المتحدة مخزونات من الغذاء والماء في كل من بنغازي ومصراتة للنازحين الجدد لكن قرى ومجالس محلية موجودة في الطريق تأخذ الكثير منها.

وقالت هيئات إغاثة كبرى يوم الأربعاء إن آلاف المدنيين يخرجون من البلدة المحاصرة حيث تلوح كارثة إنسانية وسط ارتفاع أعداد القتلى والجرحى وتقلص إمدادات المياه والكهرباء والغذاء. وقال مصدر الأمم المتحدة أن وكالات إغاثة إنسانية ذكرت أن ما يصل إلى 20 ألف شخص نازح من سرت التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة تفرقوا الآن فيما يبدو في بلدات غربي سرت.

وقال “نعلم أن هناك معارك مستعرة ونريد الدخول إلى سرت لكن ما من أحد تمكن من دخول المدينة… سمعنا أن هناك الكثير من القتلى والجرحى الذين يرسلون في اتجاه مصراتة.”

وقال “يقول النازحون انه يوجد عدد كبير من القتلي والجرحى في المدينة لان الجانبين يستخدمان أسلحة ثقيلة وقذائف مورتر.”

وأضاف أن الأمم المتحدة تلقت تقارير قبل نحو يومين تفيد بأن 171 مقاتلا من المجلس الوطني الانتقالي أصيبوا في سرت. وقال “تلقينا طلبا للحصول على وقود لسيارات الإسعاف من المجلس الوطني الانتقالي لنقل الجرحى من خطوط الجبهة غربا. هذا يعطي مؤشرا على أن الإمدادات ربما لا تكون تصل بشكل فعال كما ينبغي وأننا ينبغي أن نتدخل لندعمهم.”

ويساعد الفيلق الطبي الدولي وهو منظمة غير حكومية في تشغيل مستشفى ميداني يقع على مسافة نحو 50 كيلومترا خارج سرت حيث يتم علاج مقاتلي المجلس الانتقالي والمدنيين. وقال أيدي كوسيك مدير الفيلق الطبي الدولي في ليبيا لرويترز يوم الخميس “في الليلة الماضية وصباح اليوم كان هناك عدد كبير جدا من المرضى .. نحو 50 مريضا.”

وقال لدى عودته إلى طرابلس من المستشفى “المرضى أصبحت حالاتهم مستقرة لنقلهم جوا بطائرات هليكوبتر الى مستشفى مصراتة حيث يخضعون لمزيد من العلاج.”

وتوجد عيادة صغيرة على مقربة تقدم رعاية للمدنيين. وقال كوسيك “لدينا عدد من النساء في حالات حمل متقدم ووضعت واحدة منهم حتى الآن.” وقال مصدر الأمم المتحدة أن مسؤولي المنظمة الدولية ليس لديهم اتصال مباشر بالقوات الموالية للقذافي المتحصنة في سرت حيث يتبادل الجانبان الاتهامات بقطع الماء والكهرباء.

وأردف قائلا “وردت الينا تقارير قبل نحو يومين عن أن ما يصل إلى 250 سيارة تتجه غربا يوميا في الصباح الباكر قبل أن تبدأ القوات الموالية للقذافي في حراسة نقاط التفتيش.” وتابع “نركز أساسا على النازحين لان قدراتنا ليست كبيرة. التحدي الرئيسي هو معرفة أماكنهم وأعدادهم واحتياجاتهم.”

رابط دائم : https://nhar.tv/KwoF1
إعــــلانات
إعــــلانات