إعــــلانات

المالكي يدعم بقاء مدربين أمريكيين بعد الإنسحاب وشراء 38 مقاتلة آف 16

بقلم وكالات
المالكي يدعم بقاء مدربين أمريكيين بعد الإنسحاب وشراء 38 مقاتلة آف 16

أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم السبت أن إتفاقات التسلح المقبلة ستتطلب تواجد مدربين مختصين في البلاد لمساعدة القوات العراقية على استخدام هذه الأسلحة موحيا بذلك إلى إمكانية تجاوز البرلمان في مسألة إبقاء قوات أمريكية إلى ما بعد موعد الإنسحاب المقرر بنهاية العام. وفي هذا السياق أعلن المالكي أن العراق جدد مفاوضاته مع الولايات المتحدة لشراء مقاتلات أمريكية من طراز “آف 16” وأن هذه المفاوضات باتت تدور حول 36 مقاتلة بدل 16.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان في بغداد السبت “قدمت إلى مجلس النواب تقريرا حول جهوزية القوات العراقية، وأوصيت فيه بالحاجة إلى وجود مدربين يساعدون الجيش على استخدام الأسلحة الجديدة”، وأضاف أن التدريب لا يحتاج إلى موافقة البرلمان والحكومة ستطلب أن تشمل عقود الشراء (الأسلحة) وجود مدربين ضمن السياقات المعتمدة.

واعتبر أن مسالة بقاء القوات الأمريكية في البلاد حتى ما بعد موعد الإنسحاب المقرر بنهاية العام الحالي قضية وطنية كبرى تخص السيادة ومن الضروري أن تحظى بتوافق وطني وأن تعرب كل كتلة سياسية عن موقفها من هذه القضية، ولا يزال هناك نحو 46 ألف جندي أمريكي في العراق ومن المرتقب سحب كل القوات بحلول 31 من شهر ديسمبر المقبل بموجب إتفاقية أمنية مع بغداد.

لكن مسؤولين أمريكيين كبارا قالوا أنهم سينظرون في مسألة إبقاء بعض القوات بعد المهلة المحددة للإنسحاب إذا طلبت السلطات العراقية ذلك، وتفاوض العراق لأكثر من عام مع الولايات المتحدة بهدف شراء طائرات حربية لحماية أجوائه بعد رحيل القوات الأمريكية والتي ستترك البلاد دون غطاء جوي، إلا أن الحكومة قررت في فبراير إحالة مبلغ 900 مليون دولار كانت مخصصة في موازنة العام الحالي 2011 لشراء 18 مقاتلة إلى تخصيصات دعم البطاقة التموينية وشبكة الحماية الإجتماعية.

وفي مؤتمر صحافي أعلن المالكي ردا على سؤال حول جدية العراق بشراء مقاتلات “آف - 16” من الولايات المتحدة “بالتأكيد نحن جادون وقد وقعت كتابا قبل يومين، وسيذهب وفد من القوة الجوية العراقية ومعه مستشارون لإحياء العقد”، وأضاف أن العقد الجديد سيكون بعدد أكبر من العدد الذي كان قد اتفق عليه ولا بد أن نوفر للعراق ما يحمي سيادته موضحا “سنعوض عن 18 (مقاتلة) ب36”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أعلنت قبل أسابيع قليلة أن بغداد جددت محادثاتها مع واشنطن لشراء 36 مقاتلة أمريكية من طراز “آف-16” في صفقة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.


رابط دائم : https://nhar.tv/9uRtv
إعــــلانات
إعــــلانات