إعــــلانات

القذافي يوافق على عدم المشاركة في المفاوضات لإنهاء النزاع في ليبيا

بقلم وكالات
القذافي يوافق على عدم المشاركة في المفاوضات لإنهاء النزاع في ليبيا

وافق الزعيم الليبي معمر القذافي على عدم المشاركة في مفاوضات لإنهاء النزاع في ليبيا، وفق ما أعلن الأحد الرؤساء الأفارقة الذين يقومون بوساطة بتفويض من الإتحاد الإفريقي لوضع حد للأزمة في هذا البلد، وأورد بيان صدر إثر اجتماع للجنة وساطة الإتحاد الإفريقي حول الأزمة الليبية والمؤلفة من خمسة رؤساء دول، في بريتوريا أن اللجنة ترحب بقرار العقيد القذافي بعدم المشاركة في عملية التفاوض لإنهاء النزاع في ليبيا.

وتلا البيان مفوض الإتحاد الإفريقي للسلم والأمن رمضان العمامرة الذي رفض الرد على أسئلة الصحافيين. وجدد البيان أيضا دعوة الإتحاد الإفريقي إلى وقف فوري لإطلاق النار لإتاحة المجال أمام المفاوضات.

وقال البيان أن أطراف النزاع في ليبيا سيبدأون حوارا وطنيا بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق نار شامل ومصالحة وطنية وإجراءات لعملية إنتقالية إضافة إلى جدول زمني للإنتقال نحو الديموقراطية، وأضاف أن هذه الإجراءات التي نقترحها ستسير بالتزامن مع جهد إنساني قوي. وفي هذا الإطار، نجدد الدعوة التي أطلقناها في قمة الإتحاد الإفريقي الإستثنائية في 25 ماي لوقف عمليات القصف التي يقوم بها الحلف الأطلسي وإقرار هدنة إنسانية.

وتتألف لجنة وساطة الإتحاد الإفريقي من رؤساء خمس دول هي جنوب إفريقيا والكونغو ومالي وأوغندا وموريتانيا.، وفي بداية الإجتماع، أشار رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما إلى قلق اللجنة والجمعية العامة للإتحاد الإفريقي إزاء عمليات القصف المتواصلة للحلف الأطلسي، مضيفا أن هدف القرار 1973 (الصادر عن الأمم المتحدة في 17 مارس) هو حماية الشعب الليبي وتسهيل الجهود الإنسانية.

وأضاف زوما أن هدف القرار ليس السماح بحملة لتغيير النظام أو الإغتيال السياسي للعقيد معمر القذافي. وعقد هذا الإجتماع فيما أعلن الثوار الليبيون مساء السبت أنهم يتوقعون في وقت سريع عرضا من القذافي لوضع حد للحرب. لكن المتحدث باسم النظام موسى إبراهيم أعلن الأحد لوكالة فرانس برس أن العقيد القذافي لن يغادر لا السلطة ولا البلد.


رابط دائم : https://nhar.tv/s7l1e
إعــــلانات
إعــــلانات