إعــــلانات

القبض على موظّف في البنك الوطني الجزائري اختلس مليارين خلال 7 سنوات!

القبض على موظّف في البنك الوطني الجزائري اختلس مليارين خلال 7 سنوات!

أجرى 109 عمليات سحب على مدار 7 سنوات

 المتّهم كان يقوم بتضليل أجهزة الرقابة من خلال استغلال حسابين لشخصين آخرين

ألقت مصالح أمن ولاية الجزائر، القبض على موظّف في البنك الوطني الجزائري، قام باختلاس أكثر من ملياري سنتيم في عمليتين مختلفتين، الأولى طالت مبلغا ماليا قدره 995 مليون سنتيم، اختلسه عن طريق إجراء 48 عملية سحب، والثانية طالت مبلغا ماليا قدره مليار و176 مليون سنتيم، عن طريق إجراء 61 عملية سحب.

تفاصيل القضية، حسب بيان لمصالح أمن العاصمة، جاءت على أساس شكوى تقدّمت بها إدارة البنك لدى مصالح أمن ولاية الجزائر، مفادها تعرّض البنك لاختلاس أموال من قبل أحد رؤساء الأقسام في إحدى وكالات البنك، الأمر الذي تسبّب في ثغرة مالية فاقت ملياري سنتيم، حيث كان المشتبه فيه يقوم بتتبّع الأموال الخاصّة بإحدى الشركات الوطنية للنقل، التي كانت تصبّ من طرف المديريات الجهوية التابعة لها بولايات مختلفة في الحساب البريدي الجاري الخاص في تلك الوكالة، ليقوم وبطريقة احتيالية بتحويلها فيما بعد إلى الحساب المركزي للنّفقات الخاص بشركة النقل والمفتوح في نفس الوكالة، ليحوّلها مرّة أخرى من حساب الشركة إلى حسابين بنكيين تجاريين لزبونين تابعين لشركة النقل، حيث قام بانتقائهما مسبقا لعلمه أنّ الحسابات لا يسجّلان أيّ حركة منذ فتحهما في الوكالة.

وبعد ذلك، كان المتّهم، حسبما كشفته التّحقيقات، يقوم بجميع الإجراءات المتعقلّة بطلب واستخراج دفتر الشيكات بنفسه من دون علم مرؤوسيه وكذا الزبائن، ليقوم بسحب مبالغ مالية محوّلة من طرفه على عدّة مراحل بواسطة شيكات بنكية مستخرجة، لا تتجاوز 20 مليون سنتيم، حتّى لا تتمّ مراقبتها من طرف المسؤولين، مستغلاّ فرصة استخلاف زملائه في فترات الراحة للقيام بسحب الأموال وإتمام الإجراءات الخاصّة بعون الشباك، إلى آخر إجراء على مستوى أمين الخزينة للوكالة.

وقد جرى تحديد حجم الضّرر المالي الأوّلي، والذي قدّر بـأكثر من ملياري سنتيم، كان يقوم بتحويلها على مدار 7 سنوات متتالية، حسبما صرّح به المشتبه فيه بعد توقيفه. وعقب استكمال جميع الإجراءات القانونية اللاّزمة، تم إعداد ملف قضائي ضدّه بجرم التزوير واستعمال المزوّر في محرّرات مصرفية واختلاس أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة وانتزاع عمدي لمستندات أصلية محاسبية خاصّة بالوكالة، أحيل بموجبه على الجهات القضائية المختصّة التي أمرت بإيداعه الحبس المؤقّت.

عن تهم النصب وسوء استغلال الوظيفة وانتحال الصفة 

قاضي التحقيق بمحكمة سيدي امحمد سيستمع للسيناتور الموقوف

سيستمع قاضي التحقيق، اليوم، بالغرفة الخامسة في محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، في إطار استكمال التحقيق القضائي المتعلق بقضية استغلال النفوذ وسوء استغلال الوظيفة، المرفوعة من قبل أحد الضحايا ضد أحد السيناتورات السابقين والإطار بمجلس الأمة «ن.أ»، خلال شهر جويلية المنصرم، بحكم تعرضه للنصب من قبل المتهم في قضية استرجاع عقار، وحسب المعلومات التي تحوزها «النهار» من مصادر قضائية على صلة بالقضية قيد التحقيق، فإن المتهم متابع بعدة جنح وعلى رأسها جنحة التدخل بغير صفة في وظيفة عمومية وجنحة انتحال صفة وجنحة النصب وجنحة قبول المزية غير مستحقة واستغلال النفوذ للحصول على منافع غير مستحقة وجنحة إساءة استغلال الوظيفة وجنحة تلقي مزية غير مستحقة من الغير.

وحسب ذات المصادر التي أوردت الخبر لـ«النهار» فإن المتهم شغل منصب موظف بديوان رئيس مجلس الأمة برتبة متصرف رئيسي مكلف بالعلاقات الخارجية، وفي سياق ذي صلة أكدت ذات المصادر، بأن المتهم قد أنكر جملة وتفصيلا التهم الموجهة إليه من قبل الضحية، أين صرح لدى مصالح الضبطية القضائية لدى استماعه أول مرة بأنه كانت تجمعه بالضحية معاملات مالية ترتب عنها دين اتجاه الضحية يسدده نحوه، أين أكد في محاضر الاستماع أن الصك البنكي الذي ضبط بحوزته من قبل مصالح أمن ولاية الجزائر العاصمة، والذي تضمن قيمة 6 ملايير سنتيم، كان يمثل قيمة الدين الذي يتوجب على الضحية تسديده نحوه، وأنه لم يمارس ضده أي نصب أو ضغط من أجل منحه أموال غير مستحقة على حد تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن الشرطة القضائية للجزائر الوسطى، قد تمكنت شهر جويلية المنصرم من الإطاحة بالمتهم، وهذا بعد الشكوى التي تقدم بها الضحية، أكد فيها تعرضه للابتزاز من طرف المتهم من أجل مساعدته في استرجاع  منزله الكائن بولاية البويرة، وهذا بعدما تم الاستيلاء على وثائق العقار من قبل «مولاي صالح»  بعدما أوهمه مولاي صالح بأنه يريد شراءها.

*******************************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

رابط دائم : https://nhar.tv/QI6lk
إعــــلانات
إعــــلانات