إعــــلانات

الطاهر حجار يعقد ندوة صحفية بشأن التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

الطاهر حجار يعقد ندوة صحفية بشأن التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد

عقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، ندوة صحفية  بشأن التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد المتحصلين على شهادة البكالوريا، حيث انطلقت التسجيلات على شبكة الأنترنيت حيث وضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت تصرف الطلبة المؤسسات الجامعية الموزعة عبر التراب الوطني وذلك إلى غاية  16 من جويلية الجاري.
فيم سيتم تأكيد التسجيلات يومي 20 و21 جويلية .هذا وقد أكد الطاهر  حجار ان التسجيلات من المفترض ، تنطلق مباشرة في 6 من جويلية لكن نظرا لتأخر الإعلان عن النتائج إلى 10 جويلية بسبب ارتفاع عدد المترشحين هذا العام إلى 85000 مترشح .مما اضطر إلى تمديد عملية التصحيح .الذي احتاج إلى تصحيح ثالث ،وكذا إعطاء الفرصة للطلبة لأحذ وثائقهم .
كما تطرق الوزير إلى أن معظم الناجحين هم إناث حيث بلغت نسبتهم 66 بالمائة مقارنة بعدد الذكور الذي بلغت نسبتهم 33 بالمائة.واعتبرها ظاهرة ليست جديدة وتحتاج إلى دراسة سوسيولوجية لمعرفة السبب والذي بدوره أرجعه إلى ذكاء الإناث.
ومن جهة أخرى، أعلن الوزير عن تحسن نتائج البكالوريا في التقديرات الإمتياز هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية.التي تضافت ثلاث مرات. وكذلك تقدير جيد جدا التي بلغت 2793 التي زادت ب 5853 مقارنة بالسنة الماضية. وأيضا تقدير جيدالذي بلغ 17133 اي زاد ب 32111 مقارنة بالسنة الماضية. وفي نفس السياق، أعلن الوزير عن ارتفاع نسبة نجاح الطلبة الأحرار ب3 بالمائةمقارنة بالعام الماضي.
وقد أعلن الطاهر حجار عن عدد الطلبة الناجحين على المستوى الوطني التي بلغ عددهم الإجمالي 363141 ناجح وهو مايمثل زيادة ب 138218 ناجح مقارنة بالسنة الماضية. وقال أن هذا العدد لم تعرفه الجامعة الجزائرية منذ الإستقلال. كما سيوزع هؤلاء الناجحون على الندوات الجهوية، بالنسبة لجامعة الشرق 145596 وهو مايمثل زيادة 54057، وبالنسبة للوسط 131 610 ما يمثل زيادة 50978 وبالنسبة، للغرب 85935ما يمثل زيادة 33183 طالب. وأن المدن الجامعية ستعرف بعض الضغوطات منها عين الدفلى، المدية ، ميلة، الجزائر، عين تيموشنت،وأيضا تبسة التي بلغ ناجحوها 100 بالمائة.
ومن جهة أخرى، قال الوزيرأن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتكافؤ فرص الطلبة حيث سيسلم 76000 مقعد بيداغوجي و 5000 سرير جديد، في الدخول الجامعي المقبل.مما يرفع قدرات الإستقبال العامة.
وكذا تحسينات كيفية توجيه الطلبة بتنويع عروض تكوين لإمتصاص الكم الهائل للطلبة. وأعلن الوزيرعن عن وجود تكوينات جديدة حسب التقديرات في المدارس العليا والمدارس التحضيرية.وفتح 4 مدارس عليا للأساتذة كما تم تعزيز المدارس التحضيرية. بالإضافة إلى زيادة نقاط التكوين ذات التسجيل الوطني، من جميع أنحاء الوطن لإستعاب الطلبة.إضافة إلى المعاهد التكنولوجية حيث تم إدراج معهدين جديدين في البويرة وأم البواقي.

وزير التعليم العالي: على رؤساء مؤسسات التعليم العالي تمديد اليوم البيداغوجي حتى السابعة مساءا

هناك تسهيلات حول التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا

 

 

رابط دائم : https://nhar.tv/0CKpd
إعــــلانات
إعــــلانات