إعــــلانات

السجن لكلّ طبيـــب «يسلف» ختمه الشخصي!  

السجن لكلّ طبيـــب «يسلف» ختمه الشخصي!  

يتابـــع بتهمـــة التزويـــر فـــي حـــال إيـــداع شكـــوى مـــن قبـــل المرضـــى

 الأطبـــاء ملزمـــون بالتصريـــح بتوقفهــــم عـــن العمـــل

سيكون الأطباء العاملون في المستشفيات، خاصة المناوبين على مستوى أقسام الاستعجالات، ممنوعون من تبادل الأختام الخاصة بهم والالتزام باستخدامها شخصيا.

لتفادي وقوع المتابعة القضائية بتهمة التزوير واستعمال المزور، فضلا عن التصريح الإجباري بتوقفهم عن العمل من أجل إخطار مصالح الضمان الاجتماعي والتأكد من عدم استخدام أختامهم خارج الخدمة.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى “النهار”، فإن وزارة الصحة تعمل في الوقت الحالي على متابعة ملف تبادل الأختام بين الأطباء وتكييف العقوبات المترتبة عن ذلك، ممثلة في إخضاع الطبيب للمجلس التأديبي على مستوى المستشفيات، وكذا المتابعة القضائية من طرف المرضى، في حال تسجيل تعقيدات صحية، لاسيما وأنها أضحت ظاهرة منتشرة في أوساطهم، خاصة على مستوى مصالح الاستعجالات.

في السّياق ذاته، أوضحت ذات المصادر أن عدم الالتزام بالاستخدام الشخصي للأختام، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل على مستوى العدالة، خاصة إذا كانت هناك شكوى مرفوعة ضد الطبيب من قبل المريض وتم تقديم الدليل الدامغ إلى هيئة المحكمة، إذ تتم متابعته بتهمة التزوير واستخدام المزور، نتيجة إعارة ختمه لطبيب آخر للتأشير على الوصفات من دون أن يقوم بالكشف على المريض، حيث تسجل هذه الممارسات بصفة أكبر في الفترات الليلية، أين يخلد الأطباء المناوبون إلى النوم، فيما يقوم زملاؤهم بالعمل بالتأشير على الوصفات على أساس أنهم كانوا يعملون خلال مناوبتهم، معرّضين حياة المرضى للخطر في حال القيام بالتشخيص الخطأ أو منح وصفات تتضمن أدوية لا يتجاوب معها المريض.

على صعيد ذي صلة، أكد ذات المصدر بأن ظاهرة إعارة الأختام بين الأطباء، هي من بين النقاط المدرجة في عمليات التفتيش التي تقوم بها مصالح الإدارة المركزية، لأن ممارسة مهنة الطب هي ممارسة فردية وليست جماعية، وبموجبها يتحمل الطبيب الذي قام بالفحص المسؤولية كاملة، ويتعين عليه التصريح بتوقفه عن العمل للتنسيق مع مصالح الضمان الاجتماعي وضمان عدم استخدام ختمه بعد نهاية الخدمة في المستشفيات أو العيادات الخاصة. بالإضافة إلى ظاهرة تبادل الأختام، يعمد الكثير من الأطباء إلى التوقيع على الوصفات الطبية على بياض لتسهيل عملهم، ضاربين ميثاق أخلاقيات ممارسة المهنة عرض الحائط، وهو الأمر الذي يفسّر تزايد عدد الشكاوى المرفوعة أمام مجلس أخلاقيات الطب.

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.

رابط دائم : https://nhar.tv/ncsTW
إعــــلانات
إعــــلانات