إعــــلانات

الخارجية الأمريكية تعلن سحب سفيرها من دمشق لدواعي أمنية

بقلم وأج
الخارجية الأمريكية تعلن سحب سفيرها من دمشق لدواعي أمنية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين أنه تم سحب السفير الأمريكي في سوريا  روبرت فورد لدواعي أمنية، و قال متحدث باسم الوزارة  مارك تونر في هذه المرحلة  لا نستطيع القول متى سيعود إلى سوريا موضحا أن ذلك سيعتمد على تقييمنا للوضع الأمني في البلاد. وقد أبدت السلطات السورية استياءها من زيارة السفير الأمريكي مرارا لمدن شملتها حركة الاحتجاج وأعمال العنف والتقى فيها متظاهرين  وهو ما دفعها لاتهامه بتأجيج العنف في البلاد.

و كان فورد قد شارك في إحدى مظاهرات مدينة حماة  و التقى معارضين وهو ما اعتبرته السلطات السورية تدخلا في شؤونها الداخلية، و قال المتحدث الأمريكي أن وجود السفير فورد هو داعم لبعثتنا في سورية حيث إنه عمل بجد لتوصيل رسالتنا وكان عيننا في الميدان وأبرز أن هذا القرار يستند كليا على ضرورة ضمان سلامته وهو الأمر الذي نأخذه على محمل الجد بشكل كبير.

ومن جهته أخرى نقلت وكالات أنباء عن السكرتير الثاني في السفارة الأمريكية بدمشق جون شيهان اليوم قوله أن السفير روبرت فورد غادر إلى واشنطن فجر يوم السبت الماضي إجازة لمدة أسبوعين، وكانت أنباء قد تحدثت أن السفير فورد غادر دمشق في إجازة مفتوحة لأن عامل الأمان الشخصي لم يعد متوفر له  فيما أشارت مصادر أخرى إلى  أن فورد وضع وزارة الخارجية السورية بهذه الأجواء قبل سفره. 

و تعرض فورد و طاقم من السفارة بدمشق عدة مرات للرشق بالبيض و الحجارة من قبل محتجين خلال زيارته إلى مكتب المعارض حسن عبد العظيم  و في أحد أحياء دمشق القديمة، و حاول متظاهرون اقتحام مقر السفارة الأمريكية في جويلية الماضي على خلفية موقف الولايات المتحدة من الأحداث في سوريا. 

و عين فورد  كأول سفير للولايات المتحدة الأميركية لدى سوريا  بموجب مرسوم أصدره الرئيس الأمريكي باراك أوباما أواخر العام الماضي  بعد نحو ست سنوات من سحب واشنطن السفيرة السابقة مارغريت سكوبي في فيفري عام 2005.

رابط دائم : https://nhar.tv/hr3Jq
إعــــلانات
إعــــلانات