إعــــلانات

الترخيص لعشرات الصحف والجمعيات بعد الثورة التونسية

الترخيص لعشرات الصحف والجمعيات بعد الثورة التونسية

تم الترخيص ل25 صحيفة ومجلة و81 جمعية في تونس بعد الاطاحة بنظام زين العابدين بن علي في 14 جانفي الماضي، على ما اعلنت الخميس وزارة الداخلية التونسية في بيان.

واكد البيان ان منح هذه التراخيص يندرج في اطار “اثراء المشهد الاعلامي والجمعياتي تماشيا مع روح الثورة التونسية ومبادئها وقيمها”.

واوضحت الوزارة ان وسائل الاعلام المرخص لها تتوزع في “صحف ومجلات يومية واسبوعية ونصف شهرية وشهرية وثلاثية”.

واضافت ان “عدد التصاريح المتصلة بتكوين جمعيات بلغ 81” هي “خمس جمعيات ثقافية وفنية و22 جمعية علمية و15 جمعية خيرية واسعافية واجتماعية و11 جمعية تنموية وثماني جمعيات ذات صبغة عامة وعشرون ودادية (نوادي)”.

وكان منح تراخيص الى الجمعيات ووسائل الاعلام في تونس موضع انتقاد شديد في تونس في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وندد الكثير من المعارضين والاعلاميين التونسيين “بالانحياز” في منح الرخص لا سيما تلك المتعلقة بالاذاعات الخاصة التي كانت تصدر لصالح افراد عائلة بن علي والمقربين منه.

كما اشتكى نشاطاء وحقوقيون مرارا في عهد الرئيس السابق من فرض رقابة صارمة على نشاطاتهم في اطار جمعيات غير حكومية ورفض التراخيص كونها غير موالية للنظام القائم انذاك.

وكثيرا ما دعا ناشطون سياسيون وصحافيون في تونس الى توسيع هامش الحرية الاعلامية وتلبية حق المواطن التونسي في الاعلام و”القطع مع القيود الكثيرة وترسانة القوانين الزجرية” التي كان يرزخ تحتها قطاع الاعلام في تونس.

وتصدر في تونس 14 صحيفة يومية واسبوعية ناطقة باللغتين العربية والفرنسية فضلا عن صحف الاحزاب السياسية الثمانية.

وبلغ عدد الاحزاب المعترف بها في تونس حتى الجمعة الماضي 50 حزبا.

رابط دائم : https://nhar.tv/BKWqb
إعــــلانات
إعــــلانات