إعــــلانات

البيت الأبيض يدين التسريبات الأخيرة لموقع “ويكيليكس” بشأن معتقلي غوانتنامو

البيت الأبيض يدين التسريبات الأخيرة لموقع “ويكيليكس” بشأن معتقلي غوانتنامو

أدان البيت الأبيض الامريكى تسريت موقع “ويكيليكس” الإليكتروني على شبكة الانترنت مؤخرا لمئات الوثائق العسكرية الأمريكية بشأن تقارير سرية عن أكثر من 700 شخص محتجز منذ عام 2002 في معتقل غوانتنامو الأمريكي في كوبا

وكان موقع “ويكيليكس” سرب أمس معلومات سرية مفادها أن الولايات المتحدة تعتقد أن العديد من معتقلي غوانتنامو المشتبه بأن لهم علاقة بالإرهاب “أبرياء أو على الأقل لا يشكلون خطرا بالغا”.

وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية اليوم الاثنين نقلا عن الوثائق إن 220 محتجزا من أصل 780 كانت تحتجزهم الولايات المتحدة في غوانتانامو صنفوا على أنهم “إرهابيون خطيرون” لكن 150 منهم كانوا من الأبرياء مشيرا الى أن هؤلاء اعتقلوا لسنوات بسبب خطأ في الهوية أو لأنهم كانوا في مكان وتوقيت غير مناسبين.

وكانت المعلومات حول الأشخاص المحتجزين في خليج غوانتنامو موجودة في مذكرات موجزة عن تقييم المحتجزين كتبتها وزارة الدفاع الأمريكية بين عام 2002 وعام 2009. وقد حصل موقع “ويكيليكس” على هذه الوثائق في البداية ثم قامت العديد من المؤسسات الصحفية بنشر محتوياتها, ومن بينها صحيفة “نيويورك تايمز” التي أظهرت أن ثلث الذين غادروا غوانتنامو قد تم تصنيفهم بأنهم “شديدو الخطورة” قبل إطلاق سراحهم أو تسليمهم إلى حكومات أخرى.

وقال البيت الأبيض أن “هذه المذكرات كانت بين مصادر للمعلومات استخدمها فريق عمل خاص شكله الرئيس الامريكى باراك أوباما عام 2009, وقد راجع هذا الفريق المحتجزين في غوانتنامو من حيث من يتم تطبيق الإجراءات القضائية ضدهم أو من يتم اعتقالهم إلى أجل غير مسمى وأوصى الفريق بمن يمكن الإفراج عنهم وترحيلهم إلى بلادهم الأصلية أو إلى بلدان أخرى”.

وأوضح جارى كارني المتحدث باسم البيت الأبيض أن نشر هذه التقارير الموجزة “لا يجعلها جديدة بالنسبة لنا”, وشدد على أن الاستنتاجات الواردة في الوثائق “ليست بالضرورة نفس الاستنتاجات التي قدمها فريق العمل الحكومي المعني  بغوانتنامو”.

يذكر أن هناك 172 محتجزا في السجن العسكري الأمريكي في خليج غوانتنامو، وقد تم نقل حوالي 600 شخص خارجه منذ افتتاحه عام 2002 خلال إدارة الرئيس الامريكى السابق جورج بوش.


رابط دائم : https://nhar.tv/pyxxT
إعــــلانات
إعــــلانات