إعــــلانات

البنتاغون يؤكد ان الدفاع الجوي الليبي “اصيب باضرار كبيرة”

البنتاغون يؤكد ان الدفاع الجوي الليبي “اصيب باضرار كبيرة”

اعلن مسؤول رفيع في البنتاغون الاحد ان قدرات الدفاع الجوي الليبي “اصيبت باضرار كبيرة” جراء الضربات التي وجهها التحالف الدولي، ما اتاح فرض منطقة الحظر الجوي “في شكل فعلي”.

وقال نائب الاميرال بيل غورتني خلال مؤتمر صحافي ان “الضربات كانت فاعلة جدا والحقت اضرارا كبيرة بانظمة الدفاع الجوي” الليبية.

واوضح ان التهديد الرئيسي للطائرات الاميركية والبريطانية والفرنسية التي تدخلت حتى الان في ليبيا تشكله الصواريخ ارض جو +اس ايه 5+ البعيدة المدى، ولكن “تم الحد بشكل كبير من قدرة (قوات القذافي) على اطلاقها”.

واضاف غورتني انه لم تصدر من القوات الجوية الليبية اي مؤشرات نشاط، لافتا الى ان اشارات الرادار لرصد الطائرات العدوة توقفت في مواقع الدفاع الجوي التي استهدفتها الضربات.

ويبدو بصورة عامة ان اشارات الرادار باتت الان تقتصر على محيط طرابلس وسرت معقل القذافي.

واطلقت القوات الاميركية والبريطانية السبت ما مجموعه 124 صاروخا من طراز توماهوك على هذه المواقع.

واكد غورتني ان تدمير غالبية انظمة الدفاع الجوي الليبي اتاح فرض منطقة الحظر الجوي في شكل فعلي.

كما قامت 15 مقاتلة قاذفة اميركية وطائرات فرنسية وبريطانية بتدمير عدد كبير من المدرعات الليبية ومواقع مضادات جوية قرب بنغازي ما ادى على الارجح الى مقتل اكثر من مئة جندي ليبي بحسب ما قدر غورتني مشيرا الى ان جميع طواقم الائتلاف عادت الى قواعدها سالمة.

وقال العسكري من جهة اخرى ردا على سؤال “ليس لدينا مؤشرات الى ضحايا مدنيين”.

وكانت وسائل اعلام رسمية ليبية نددت السبت بضربات عسكرية طاولت “اهدافا مدنية” في طرابلس ومدن اخرى.

وقامت ثلاث قاذفات اميركية خفية من طراز بي-2 انطلقت من قاعدة ويتمان في ولاية ميسوري بتدمير منشآت عسكرية اقيمت في مطار قرضابية قرب مصراتة بواسطة قنابل ذكية.

وحذر المسؤول العسكري في المقابل من خطر الدفاعات الجوية المتنقلة وقاذفات الصواريخ المحمولة على الكتف من نوع اس ايه-7 التي تملك قوات القذافي “كميات كبيرة” منها.

وبالنسبة للدفاعات الجوية المتنقلة فان الطائرات الحربية الالكترونية ترصد اشارة الرادار التي تصدرها بطاريات الصواريخ لتدميرها، فيما تستخدم طائرات الائتلاف بالنسبة لقاذفات الصواريخ المحمولة “اجراءات مضادة” الكترونية للتشويش على نظام تسيير الصاروخ فضلا عن مناورات لتفاديه.

وراى غورتني ان “بنغازي ليست بمامن تام من هجوم، لكن الخطر تراجع بالتاكيد عما كان عليه امس (السبت). نعتقد ان قوات (القذافي) تحت وطأة الصدمة، وهي معزولة ومبلبلة”.

واكد من جهة اخرى ان بعض الطائرات تبث رسائل الى الشعب الليبي بدون ان يوضح نوع هذه الرسائل. ويبدو ان الطائرات التي تبثها من نوع سي-130جي المستخدمة في عمليات الحرب النفسية.

لكنه اكد ان هدف الائتلاف ليس السعي لتصفية الزعيم الليبي جسديا.

رابط دائم : https://nhar.tv/K0MZI
إعــــلانات
إعــــلانات