إعــــلانات

الاجتماع التحضيري لقسم افريقيا-مجموعة الثمانية: اتفاق حول المواضيع التي سيتم عرضها على رؤساء الدول

الاجتماع التحضيري لقسم افريقيا-مجموعة الثمانية: اتفاق حول المواضيع التي سيتم عرضها على رؤساء الدول

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

اختتم اليوم الاثنين اجتماع الممثلين الشخصيين لرؤساء الدول و الحكومات للدول الأعضاء في مجموعة الثمانية مع نظرائهم الأفارقة الأعضاء في مجموعة 5+3 و التي شارك فيه الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية و المغاربية السيد عبد القادر مساهل بالتوصل إلى “اتفاق” حول المواضيع التي سيتم عرضها على رؤساء الدول.

و سمح هذا اللقاء بتبادل الرؤى حول التحضير لقسم افريقيا بمجموعة الثمانية المزمع عقده بدوفيل (فرنسا) يوم 27 ماي المقبل حسبما علم لدى الوفد الجزائري.

و قد أرسل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعوات لرؤساء الدول و الحكومات الأعضاء بمجموعة الثمانية و نظرائهم الأفارقة من مجموعة 5+3 التي تعتبر الجزائرأحد أعضائها لحضور اجتماع دوفيل.

و سمحت المحادثات خلال اجتماع باريس بالتوصل إلى “اتفاق” حول أهمية تنظيم المحادثات بين رؤساء الدول و الحكومات حول المحاور الثلاث الكبرى للشراكة بين مجموعة الثمانية و افريقيا.

و بالتالي سيتطرق رؤساء الدول و الحكومات إلى المسائل المتعلقة بالسلم و الأمن لا سيما النزاعات التي تواجهها القارة و نتائجها و ضرورة دعم المقاربة الافريقية للسلم و الأمن.

كما سيتطرق المشاركون إلى ملف التنمية الذي سيشمل هذه السنة النموو الاستثمارات و استحداث مناصب الشغل.

و سيتم التحضير لهذا المحور خلال اللقاء الوزاري لمنتدى الشراكة مع افريقيا المقرر يوم 21 أفريل المقبل بباريس.

كما سيعكف رؤساء الدول و الحكومات على دراسة مسألة المساءلة المتبادلة التي ستسمح لدول مجموعة الثمانية و الدول الافريقية الشريكة بتقديم تقاريرها حول “تنفيذ الالتزامات التي اتخذتها خلال الاجتماعات الفارطة لقسم افريقيا بمجموعة الثمانية”.

و ستصادق قمة دوفيل التي تتزامن مع الذكرى العاشرة لإطلاق مبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في افريقيا “النيباد” على إعلان خاص حول الشراكة بين مجموعة الثمانية و افريقيا و التي ستعكس المبادلات بين رؤساء الدول و الحكومات في إطار قسم افريقيا. 

و تتكون مجموعة 5+3 من 5 ممثلين عن 5 دول افريقية مؤسسة للنيباد و كذا الرئاسة الحالية للاتحاد الافريقي و رئاسة لجنة التوجيه للنيباد و رئاسة مفوضية الإتحاد الافريقي.

رابط دائم : https://nhar.tv/aaDQZ
إعــــلانات
إعــــلانات