إعــــلانات

الاجتماع الاول ل”مجموعة الاتصال” حول ليبيا في لندن الثلاثاء

الاجتماع الاول ل”مجموعة الاتصال” حول ليبيا في لندن الثلاثاء

تشارك اربعون دولة ومنظمة الثلاثاء في لندن في الاجتماع الاول ل”مجموعة الاتصال” حول ليبيا الذي سيسعى ل”تعزيز” الائتلاف الدولي الذي يشن عملية عسكرية في هذا البلد وبحث مرحلة ما بعد نظام معمر القذافي.

وستتمثل الولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية من بينها بريطانيا وفرنسا وهي الدول الثلاث التي اطلقت العملية العسكرية في ليبيا بوزراء خارجيتها.

واعلنت تركيا هي الاخرى مشاركتها وكانت اقترحت القيام بوساطة لوقف اطلاق النار. كما سيشارك عدد من الدول العربية كالاردن وقطر والامارات ولبنان وتونس.

كما سيتوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الافرقي جان بينغ للمشاركة في الاجتماع الاول لهذه المجموعة منذ بدء الضربات الجوية في 19  مارس.

واكتفى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بالقول ان الاجتماع الذي سيستمر من 14,00 حتى 17,00 تغ وسيتناول “الحاضر والمستقبل”.

وكرر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في رسالة مشتركة الاثنين ضرورة “رحيل القذافي فورا”.

وجاء في الرسالة ان “العمل العسكري ليس هدفا بحد ذاته. الحل السياسي هو وحده القابل للاستمرار وهو بيد الشعب الليبي. وفي هذا الاطار، فان العملية السياسية التي ستبدا في لندن سترتدي اهمية قصوى”.

وكان المسؤولان اجريا مباحثات مساء الاثنين خلال اجتماع عبر دائرة الفيديو مع الرئيس الاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وشدد كاميرون خلال اللقاء انه يامل بان “يعزز الاجتماع الدول المشاركة لتطبيق قرارات الامم المتحدة ويزيد عددها”، بحسب المتحدث باسم الحكومة.

واضاف كاميرون ان المشاركين “سيتباحثون في تامين مساعدة انسانية طارئة” و”سيدعون الى اطلاق عملية سياسية تتيح للشعب الليبي تقرير مصيره”.

ولم توضح لندن ان كان سيشارك في الاجتماع ممثلون عن المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين. الا انه من الممكن ان تجري وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون محادثات مع محمود جبريل احد زعماء المجلس على هامش اجتماع “مجموعة الاتصال”.

ويواجه نظام القذافي ثورة شعبية منذ 15  فبريرا. وبدات عمليات تدخل اجنبي اجاز بها مجلس الامن الدولي في 17  مارس لحماية المدنيين من عمليات القمع في 19 منه وبات الحلف الاطلسي يتولى قيادتها تدريجيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/Ev1xp
إعــــلانات
إعــــلانات