إعــــلانات

الاتحاد الأوروبي يتجه نحو فرض منطقة حظر جوي على ليبيا (دبلوماسي)

الاتحاد الأوروبي يتجه نحو فرض منطقة حظر جوي على ليبيا (دبلوماسي)

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أعلن دبلوماسي أوروبي  اليوم الجمعة  أن دول الاتحاد الأوروبي تتجه نحو فرض منطقة حظر جوي على ليبيا لمنع الطائرات العسكرية الليبية من التحليق إذا أعطى مجلس الأمن موافقته على ذلك.

وصرح المصدر  للصحافيين  على هامش اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في المجر اليوم  أن الأوروبيين يحضرون “خططا طارئة” للسيطرة على المجال الجوي الليبي لكن “الاتحاد الاوروبي ب”حاجة لقرار من مجلس الأمن الدولي” يجيز له ذلك.

وقال وزير الدفاع المجري كسابا هندي بشأن فرض منطقة حظر جوي “إنه إحدى الخيارات المطروحة على الطاولة”  مشيرا إلى “وسائل” يملكها الحلف الأطلسي دون أن يكشف عنها. 

ويملك الحلف الأطلسي على غرار الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا  أسطولا من  طائرات “الأواكس” يوجد مقره في ألمانيا.

و لم يستبعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فوغ راسموسن  الموجود أيضا في  غودولو (على بعد 30 كلم شرق بودابست) لبحث التعاون بين الاتحاد الأوروبي والحلف الاطلسي  هذا الخيار لكنه رفض “التعليق على الموضوع في هذه المرحلة” أمام الصحفيين.

وأضاف أنه “من المبكر التحدث عن الموضوع بالتفصيل”  مشيرا إلى أن “قرارا بهذه الخطورة سيستلزم بالتأكيد شرعية دولية”  من خلال “تفويض واضحا من الأمم المتحدة”.

و كانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليوم قد اكدت في وقت سابق اليوم ان الاتحاد  سيتخذ سريعا “إجراءات تتضمن قيودا” لإخراج ليبيا من الوضع المتأزم الذي تشهده.

وقالت اشتون لدى وصولها إلى اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين اليوم بمدينة “غودولو” “لقد حان الوقت لندرس امكانية فرض قيود (تطال المسؤولين الليبيين) لنقوم بكل ما في وسعنا لممارسة ضغوط كبيرة لوقف العنف في ليبيا “.

وأضافت ” هذا ما سيدرسه سريعا الوزراء ” وممثلو الدول الأعضاء في اللجنة السياسية والامنية في غودولو”.

و أوضحت أن ما تعنيه بهذه التدابير هو عقوبات مثل ” فرض قيود على السفر وتجميد أرصدة ” المسؤولين الليبيين  وأن لا احد يتحدث في الوقت الراهن عن عمل عسكري” ضد ليبيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/jjgqd
إعــــلانات
إعــــلانات