إعــــلانات

الأمم المتحدة سترسل 7000 جندي إلى جنوب السودان لحفظ السلام

بقلم وكالات
الأمم المتحدة سترسل 7000 جندي إلى جنوب السودان لحفظ السلام

تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا ينشىء بموجبه بعثة للأمم المتحدة في جنوب السودان قوامها سبعة آلاف جندي و900 مدني وخبير لمساعدة الدولة الوليدة.

وجاء في القرار أن مجلس الأمن وعشية إعلان إستقلال جنوب السودان “يشير إلى الدور الحيوي للأمم المتحدة في دعم السلطات الوطنية بالتشاور الوثيق مع الشركاء الدوليين لترسيخ السلام ومنع العودة إلى العنف”، وتحل البعثة الجديدة محل قوة الأمم المتحدة لكل أراضي السودان والتي كان القسم الأكبر من عديدها يتواجد في الجنوب. وتم تبني القرار بإجماع أعضاء مجلس الأمن الدولي الخمسة عشر.

وبينما تحدثت الأمم المتحدة عن مشاركة 900 مدني وخبير في البعثة لتوفير المساعدة الأمنية ومساعدات أخرى لاحدث دولة في العالم، قال دبلوماسي غربي أن قوام المساعدات الدولية المنضوية في إطار الأمم المتحدة لجنوب السودان من العديد من البلدان سيبلغ إجمالا ألفي مدني يوفرون قدرات لوجيستية.

وتبحث الأمم المتحدة بالأخص عن إسهام خبيرات من البلدان النامية في المساعدة على تطوير القدرات الوطنية لجنوب السودان، وستساهم الأمم المتحدة في جنوب السودان في إعداد مهام الحكومة المركزية والخدمات الأساسية وإقامة دولة القانون واحترام حقوق الإنسان وإدارة الموارد الطبيعية وتطوير الأمن وتحسين العمل للشباب وتنشيط الإقتصاد.

ويأتي ميلاد دولة جنوب السودان السبت بعد أكثر من نصف قرن من الحرب بين المتمردين الجنوبيين وحكومات الخرطوم المتعاقبة والتي جعلت الجنوب في حالة دمار وقتلت وشردت الملايين وأدت إلى فقدان الثقة بين الجانبين.


رابط دائم : https://nhar.tv/hBqIe
إعــــلانات
إعــــلانات