إعــــلانات

اجتماع عربي لتحضير المنتدى العالمي للمياه

بقلم وأج
اجتماع عربي لتحضير المنتدى العالمي للمياه

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

بدأ اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اجتماع اللجنة العربية المختصة  لتنسيق الرؤى العربية في المجالات التنموية تحضيرا للمنتدى العالمي السادس للمياه المقرر في مرسيليا من 12 إلى 17 مارس 2012. وصرح السيد جمال جاب الله مدير إدارة شؤون البيئة لدى الجامعة في تصريحات للصحفيين أن الاجتماع يناقش على مدى يومين إعداد الملف العربي الذي سيتم التقدم به للمنتدى العالمي للمياه وتنسيق الرؤى العربية في المجالات السياسية والتنموية لعرضها أمام المنتدى.

وأضاف أن الاجتماع يناقش في هذا الإطار ما يتعلق بفقرات البيان السياسي المقرر أن يخرج به الاجتماع والنموذج الذي أعدته اللجنة التنظيمية للمنتدى وما يتعلق بمذكرة التفاهم بين اللجنة العربية المختصة بالإعداد والتحضير للمنتدى واللجنة التنظيمية العالمية للمنتدى  وكذلك تقرير مركز الدراسات المائية والأمن المائي عن اجتماع باريس وورقة عمل فلسطينية حول أوضاع المياه في الأراضي المحتلة.

وبشأن قضايا حوض النيل والتوزيع العادل لحصص المياه قال السيد عبد الرحمن علي أحمد النعمة ممثل قطر في الاجتماع أن هناك “قلقا” لدى المجموعة العربية فيما يتعلق بقضايا حوض النيل وسيتم التعبير عنها أمام المنتدى ليتم الاحتكام بالأساس إلى الاتفاقيات الموقعة بين دول النهر وسيعمل الجانب العربي على إحقاق الحقوق التي تقرها تلك الاتفاقيات.

واعتبر المشاركون في الاجتماع منتدى مرسيليا  نقطة فارقة لدى لابد من التحضير الجيد له لتحقيق المصالح العربية وحماية موارد المنطقة خاصة وأن 60 بالمائة من المياه الواردة إلى المنطقة تقع منابعها خارج دولها مما يشكل تحديا لابد من التنسيق بشأنه لمواجهة مخاطر وتداعيات شح المياه.

رابط دائم : https://nhar.tv/uswAG
إعــــلانات
إعــــلانات