إعــــلانات

إيران ستقترح خطة لتسوية مشكلة البحرين

بقلم وكالات
إيران ستقترح خطة لتسوية مشكلة البحرين

أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مؤتمر صحافي الثلاثاء أن إيران ستقترح عما قريب خطة لتسوية المشكلة في البحرين، داعيا الحكومة والشعب في البحرين إلى الحوار، وقال الرئيس نجاد آمل أن تكون الأرضية مهيئة في مستقبل قريب من أجل تقديم خطتنا وأن تتم تسوية المشكلة في البحرين”. وأضاف أن مشكلة البحرين ليست مشكلة بين الشعب والحكومة، لكنها مرتبطة بوجود قواعد أمريكية والبحرين هي مقر الأسطول الخامس الأمريكي.

ورأى الرئيس الإيراني أنه يتعين على ملك البحرين الجلوس والتفاوض مع الشعب، من غير المقبول أن يكون للمرء سلطة غير محدودة ينبغي أن يكون للناس حق التصويت بحرية. ورحبت إيران الخميس الماضي بقرار البحرين رفع حالة الطوارىء واعتبرته تقدما إيجابيا، مؤكدة مجددا في الوقت نفسه أن الأزمة لا يمكن أن تجد حلا لها طالما لم تغادر القوات السعودية أراضي مملكة البحرين الصغيرة في الخليج.

وقال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي نعتبر رفع (حالة الطوارىء) بمثابة تقدم إيجابي مطابق لمطالب شعب البحرين. وأضاف أن المشاكل التي تواجهها البحرين هي مشاكل داخلية ينبغي أن تجد حلولا بطريقة داخلية بعد انسحاب القوات الأجنبية من هذا البلد.

والبحرين التي تتولى السلطة فيها عائلة سنية، قررت في بداية جوان رفع حالة الطوارىء التي فرضت في البلاد في منتصف مارس بعد شهر من حركة احتجاج وقف وراءها الشيعة الذين يشكلون غالبية سكان المملكة، كما هي الحال في إيران، والتي أسفر قمعها عن مقتل نحو ثلاثين شخصا. لكن العائلة المالكة اختارت الإبقاء على القوة الإقليمية في الخليج “درع الجزيرة” نحو ألف جندي سعودي و500 شرطي إماراتي التي أرسلتها الدولتان الجارتان للمساعدة على قمع حركة الإحتجاج. وأثار هذا التدخل تدهورا في علاقات إيران مع البحرين والدول الخليجية الأخرى التي تتهم إيران بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وفي مؤتمره الصحافي الثلاثاء، أكد أحمدي نجاد مجددا أن بلاده لا تتدخل في شؤون البحرين. وأضاف إذا تدخلت إيران، فإن كل خارطة المنطقة ستتغير.


رابط دائم : https://nhar.tv/1ZR5M
إعــــلانات
إعــــلانات