إعــــلانات

أوباما: على باكستان أن تأخذ في الاعتبار مصالح أمريكا

بقلم وكالات
أوباما: على باكستان أن تأخذ في الاعتبار مصالح أمريكا

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس أن الولايات المتحدة لن تشعر بالارتياح تجاه علاقة إستراتيجية بعيدة المدى مع باكستان إذا رأت أن إسلام آباد لا تأخذ في الاعتبار المصالح الأمريكية، وتابع أوباما في مؤتمر صحفي أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة بمساعدة باكستان في مواجهة مشاكلها على الرغم من بواعث القلق تجاه علاقات بعض أفراد المخابرات الباكستانية بالجماعات المتطرفة.

وقال أوباما “لكن ما من شك في أننا لن نشعر بالارتياح تجاه علاقة إستراتيجية بعيدة المدى مع باكستان إذا لم نر أنهم مدركون أيضا لمصالحنا”، وتعكس كلمات أوباما تشددا في الخطاب من جانب الإدارة الأمريكية حيث يعبر المسؤولون عن إحباطهم من باكستان بشكل أكثر علانية بعد الهجوم على السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية كابول في العاشر من سبتمبر.

 وينحي مسؤولون أمريكيون باللائمة في ذلك الهجوم وفي هجمات أخرى على شبكة حقاني ويزعمون أن الجماعة المتشددة لها علاقات بالمخابرات الباكستانية، وفي الشهر الماضي ذهب الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الذي استقال من منصبه إلى مدى أبعد قائلا أن شبكة حقانيذراع حقيقية” للمخابرات الباكستانية التي اتهمها بدعم هجمات الشبكة على أهداف أمريكية.

وأدى ذلك لجولة جديدة من الاتهامات المتبادلة بين الولايات المتحدة وباكستان وهي حليف رئيسي في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب في أفغانستان، وقال أوباما أن الولايات المتحدة وباكستان تتعاونان في “مجموعة كاملة من القضايا” وان النجاح الذي أحرز في الآونة الأخيرة ضد القوات المرتبطة بالقاعدة في المنطقة لم يكن من الممكن تحقيقه بدون مساعدة باكستان.

لكنه اعترف أيضا بأن باكستان -الحريصة على الاحتفاظ بنفوذها في أفغانستان عندما تخفض الولايات المتحدة قواتها هناك- كانت “أكثر ترددافيما يتعلق ببعض الأهداف الأمريكية في المنطقة.

وقال أوباما “اعتقد أنهم يتحوطون في رهاناتهم فيما يتعلق بما سيكون عليه شكل أفغانستان وأن جانبا من هذا التحوط يتمثل في التواصل مع بعض الشخصيات البغيضة التي يعتقدون أنها قد تستعيد السلطة في أفغانستان في النهاية بعد مغادرة قوات التحالف.” وقال “ما من شك في أن هناك بعض الصلات التي تربط الجيش وأجهزة المخابرات الباكستانية مع بعض الأفراد الذين اكتشفنا أنهم يثيرون المشاكل.”

رابط دائم : https://nhar.tv/fPUDF
إعــــلانات
إعــــلانات